عادي

النفط فوق 85.3 دولار مع استمرار أزمة إمدادات الغاز

20:39 مساء
قراءة دقيقتين
منصة حفر في حوض بيرميان في تكساس بالولايات المتحدة

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، مع استمرار أزمة في إمدادات الغاز الطبيعي والكهرباء والفحم في أنحاء العالم، فيما أدى انخفاض درجات الحرارة في الصين إلى إحياء المخاوف بشأن ما إذا كان أكبر مستهلك للطاقة في العالم يمكنه تلبية الطلب المحلي على التدفئة.
وارتفع خام القياس برنت أكثر من  دولار إلى 85.37 دولار للبرميل خلال التداولات بعد أن هبط 0.6% الاثنين. ولا يزال العقد مرتفعاً 7% تقريباً منذ بداية الشهر.
وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتاً أو 0.9% لتصل إلى 83.14 دولار، بعد أن ارتفعت 0.2% في الجلسة السابقة وبنحو 10% هذا الشهر.
وقال تاماس فارجا محلل شؤون النفط في شركة السمسرة بي.في.إم أويل أسوسيتس في لندن: عندما تكون السوق في حالة صعود، عادة ما يكون خام برنت هو الذي يقود مسيرة الزيادة، لكن هذه المرة توفر مسائل محلية (في الولايات المتحدة) دعماً إضافياً لخام غرب تكساس الوسيط.
وثبت أن موسم الأعاصير الأخير كان مدمراً للغاية لدرجة أن المنتجين (الأمريكيين) لم يتعافوا تماماً من الضرر الناجم عن (الإعصار) أيدا.
وقال متعاملون ومحللون إنه مع انخفاض درجات الحرارة في ظل اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وزيادة الطلب على التدفئة، من المرجح أن تظل أسعار النفط والفحم والغاز الطبيعي مرتفعة.
وبدأت برودة الطقس تسود الصين بالفعل، مع توقع درجات حرارة قريبة من التجمد في المناطق الشمالية، بحسب موقع أكيو ويذر.
وارتفعت العقود الآجلة للفحم في الصين 7.8%، في حين ارتفعت الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم أيضاً. ومن المتوقع أن يتسبب ارتفاع أسعار الفحم والغاز الطبيعي في آسيا بتحول بعض المستخدمين النهائيين إلى النفط منخفض التكلفة بديلاً.
وأظهرت بيانات رسمية، أمس، أن أزمة الطاقة التي تسببت بارتفاع الأسعار تضر أيضاً بالنمو الاقتصادي الصيني الذي انخفض إلى أدنى مستوياته في عام.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"