عادي

جناح «اتصالات».. روبوتات الجيل الخامس تبهر الزوّار

23:15 مساء
قراءة دقيقتين

تعرض «اتصالات» في جناحها بمعرض جيتكس 2021 أفضل الحلول الروبوتية المدعومة بتقنية الجيل الخامس والتي بإمكانها تغيير مستقبل قطاعات التنقل والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والتعليم، إضافة إلى تلبية احتياجات أصحاب الهمم، مما يسلط الضوء على حقبة جديدة من تقنيات الاتصالات التي تؤثر إيجابياً في الأفراد والشركات والمجتمعات.

على غرار الأعوام الماضية، تجذب الروبوتات الشبيهة بالبشر اهتمام الكثير من زوّار جناح اتصالات، مثل روبوت Mesmer الذي يملك تفاصيل العظام والجلد وتعابير الوجه المشابهة للبشر تماماً ويرحّب بالزائرين بحرفية تامة. ويضم الجناح أيضاً الروبوت Roboy الذي يتمتع ببنية شبيهة بالبشر، ويتحرك بسهولة وبسلاسة ليسلط الضوء على كيفية مساعدة المرضى عن بُعد.

وتقدم «اتصالات» أيضاً الحلول الموجهّة لتيسير التحرك والتنقل لذوي الاحتياجات الخاصة باستقلالية تامة، مثل روبوت Human in motion الذي يُبرز مدى تطور التكنولوجيا المساعدة والجيل التالي من الحلول الروبوتية فهو يسمح بالمشي الطبيعي وقدرات التوازن الذاتي لذوي الإعاقة الجسدية. ويعد روبوت Alba أحد حلول التنقل الذاتي المخصّص لدعم الركاب ذوي القدرة المحدودة على الحركة ليصبحوا أكثر استقلالية خاصة في المستشفيات والمطارات والمتاحف. ويعرض الجناح قفاز Haptx الذي يعد نموذجاً فريداً يتيح 133 شعوراً لمسياً وحسياً في كل يد، مما يحقق مستوى جديداً من الواقعية إلى جانب الشعور الطبيعي في الخصائص الحسية واللمسية باليد ويتم استخدامه للتدريب والتصميم باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي.

ومن الحلول التي تقدمها «اتصالات» لقطاع الأعمال، روبوت MELTIN الذي يمكن التحكم فيه عن بُعد في بيئة العمل الخطرة من دون أي تأخير في زمن الاستجابة، مما يوضّح كيفية الاستفادة من شبكة الجيل الخامس 5G في التقنيات المتطورة للعمل عن بُعد. وتضّمن جناح اتصالات حلولاً روبوتية تعمل بتقنية الواقع الافتراضي مثل قفاز SenseGlove والذي يتيح خاصية اللمس عن بُعد والتعرف إلى شكل الأشياء وقساوتها ومقاومتها بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية وغيرها.

ويقدم الروبوت المساعد من هواوي مثالاً آخر على كيفية استخدام هذه الحلول الروبوتية التي تتطلب الدقة والمهارات البشرية في المجالات التجارية والصناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"