عادي
ناقوس الخطر يدق منذ سنوات للالتفات إليها

رسائل على العالم سماعها قبل غرق جزر مارشال

00:55 صباحا
قراءة دقيقتين
جناح جزر مارشال

إكسبو 2020 دبي: أنور داود
مع وجود 29 شعبة مرجانية و5 جزر متناثرة على مساحة 180000 متر مربع من المحيط الهادئ، ومغمورة في المياه بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، يتناول جناح جزر مارشال موضوعاً يؤكد التأثير المُلح لتغيّر المناخ.

فمن خلال إكسبو 2020 دبي، تقدم جزر مارشال عبر جناحها في منطقة الفرص، رسائل للعالم، بضرورة اتخاذ إجراءات فاعلة لمواجهة التغير المناخي الذي سيؤثر في العالم ويهدد حياة قاطني هذه الدولة.

ويواجه سكان جزر مارشال خطر الغرق مع ارتفاع منسوب المياه واختفاء اليابسة جرّاء ذوبان الجليد بسبب زيادة درجات الحرارة، بسبب التغير المناخي الذي يعصف بالأرض.

نحن البحر

وعلى جدار جناح جزر مارشال، تجد رسائل للعالم: هل من سامع يستمع؟ نحن البحر حين يعلو ويرتفع، وفي غمضة عين، يفترس ويبتلع، إذا كان صوتنا لا يكفي لتقتنع، ألم تسمع عن أمواج تسحق وتقتلع؟ قد يصدها كاسر الأمواج إلى حين، ولكن ناقوس الخطر يدق بشدة منذ سنين. ارتفاع البحر لن يغرق صوتنا، فالتنبيه واجبنا تجاه إخوتنا، لن نقف متفرجين، بانتظار أن يصيبهم ما أصابنا، كل رجائنا هو أن يسمعوا نداءنا. لا تجعلنا مجرد حكاية تحكى أو مأساة سرعان ما تنسى، الخطر ذاته يهدد مستقبلك أنت، فاجعلنا على الأقل عبرة ودرساً.

ويقدم الجناح لزواره إمكانية الاستماع للأشعار المؤثرة لكاثي جيتنيل كيجينر، التي قدّمتها في قمة الأمم المتحدة للمناخ والتي تنادي فيها بضرورة مواجهة تحدي التغير المناخي.

ويطرح الجناح تاريخ اكتشاف الجزر وطموحاتها وتحدياتها والرؤى المتعلقة بالفرص التي تقدمها.

الدول الجزرية

وتتعرض الدول الجزرية للخطر بخسارة الأراضي الساحلية الصالحة للزراعة بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر الذي يؤدي بدوره إلى تحلل التربة وتآكلها. يُصبح إنتاج المحاصيل أمراً صعباً جداً بعد تعرض التربة المحدودة في الجزيرة للتملح. ويؤثر هذا بشكل كبير في قطاعي الزراعة والتجارة في بلدان مثل جزر مارشال. إضافة إلى ذلك، يؤثر هذا في مصايد الأسماك المحلية كثيراً؛ وذلك بسبب ارتفاع درجات حرارة المحيط وازدياد حموضة مياهه.

قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحيطات إلى موت العديد من الأسماك والمخلوقات البحرية الأخرى أو تغيير عاداتها ومجاميعها. إضافة إلى هذا، تتعرض مصادر المياه والأنظمة البيئية المحلية إلى تهديد بالزوال بسبب الاحتباس الحراري. قد تؤدي زيادة الظواهر الجوية العنيفة مثل الأعاصير وحالات الجفاف إلى تهديد مستقبل هذه البلدان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"