عادي

كوبنهاجن تسمح بـ«السكوتر الكهربائية» مجدداً

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلنت بلدية كوبنهاجن الاثنين، أنها ستسمح مجدداً وفق شروط صارمة باستخدام دراجات السكوتر الكهربائية الذاتية الخدمة التي حظرتها العام الفائت، والتي يثير استخدامها جدلاً في معظم المدن الكبرى.
وأوضحت الدوائر الفنية والبيئية في البلدية في بيان أن «دراجات السكوتر ستعود إلى الشوارع، والجديد أنها يجب أن تُركَن في مناطق مخصصة لهذا الغرض».
وكان استخدام هذه الدراجات في كوبنهاجن حظر في أكتوبر/تشرين الأول 2020، وأعاد القرار الجديد السماح بها في وسط المدينة التاريخي والأحياء المجاورة، ولكن لا يمكن ركنها هناك إلا مؤقتاً، وتخضع لنظام عدادات المواقف.
وتوقّع غرامة قدرها 338 كرونة (نحو 52 دولاراً) على مَن يخالفون هذه القاعدة ويوقفون دراجاتهم الصغيرة خارج المواقف الـ240 المخصصة لها.
ويثير استخدام السكوتر الكهربائي اعتراضات في الكثير من المدن الكبرى، بسبب صعوبة التوفيق بينها وبين حركة المشاة والدراجات الهوائية في الأماكن المدنية الضيقة.
ونقل البيان عن مدير الشؤون الفنية في البلدية، يسبر بورش، قوله «في الماضي، واجهنا مشاكل كبيرة مع دراجات السكوتر الكهربائية التي كانت تُترَك عند مفترقات الطرق أو على الأرصفة أو على ممرات الدراجات، ما جعل من الصعب على سكان كوبنهاجن التنقل في كل أنحاء المدينة. ومن المتوقع أن تضع القواعد الجديدة حداً لهذه المشاكل».
وأشارت تقديرات إلى 300 بلاغ عن حوادث متعلقة بدراجات السكوتر في كوبنهاجن عام 2019.
وسيصبح وضع مستخدمي السكوتر في الدنمارك خوذاً إلزامياً اعتباراً من يناير/ كانون الثاني 2022.
أما في ما يتعلق بأماكن أخرى من العالم، فتقتصر السرعة المسموح بها لدراجات السكوتر الكهربائية في باريس راهناً على 20 كيلومتراً في الساعة.
وأصدرت سنغافورة قراراً عام 2019 بحظر استخدام هذه المركبات على الأرصفة، كما فعلت ألمانيا وفرنسا.
وفي مونتريال، لم يعد استخدامها متاحاً بعد مرحلة تجريبية، انتهت بالفشل بسبب عدم احترام المستخدمين.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"