عادي

مؤتمر تطوير المحطات النووية يشيد بـ «براكة»

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
افتتحت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا أمس الأول، المؤتمر الدولي لتطوير محطات الطاقة النووية 2021 في أبوظبي بحضور عدد من قادة الطاقة النووية العالميين الذين أشادوا بخطوة دولة الإمارات في بناء محطة براكة للطاقة النووية، وهو ما يعتبر المشروع الأول المتخصص بالطاقة النووية في دولة الإمارات والمنطقة.

حضر المؤتمر كل من السفير حمد الكعبي، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة ومحمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة، إلى جانب مندوبين عن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وخبراء القطاع الصناعي والشركاء وقادة العالم في مجال الطاقة النووية.

ويهدف المؤتمر الدولي لتطوير محطات الطاقة النووية 2021، والذي أقيم برعاية مشتركة من قبل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والهيئة الاتحادية للرقابة النووية ومؤسسات الطاقة النووية الأمريكية والفرنسية والكورية واليابانية، إلى توفير منتدى لقادة الطاقة النووية يتيح لهم تبادل المعلومات وعرض النتائج البحثية وتقييم وضع القطاع الصناعي ومناقشة التوجهات المستقبلية والحاجة للتوسع في أنظمة محطات الطاقة النووية الحديثة في جميع أنحاء العالم.

وقال الدكتور عارف الحمادي: «تفخر الجامعة بتنظيم المؤتمر بالتعاون مع الشركاء والتأكيد على نجاح الدولة من خلال تأسيس وتشغيل محطة الطاقة النووية الأولى من نوعها في المنطقة».

وقال محمد الحمادي: «تعد الطاقة النووية مساهماً رئيسياً في تحقيق التنمية المستدامة الخالية من الانبعاثات الكربونية، وهي ركيزة أساسية لمزيج الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة على المدى البعيد وستظل كذلك لعقود قادمة، كما يعد البرنامج النووي السلمي الإماراتي دليلاً هاماً على إمكانية إنجاز مشاريع الطاقة النووية وتشغيلها بأمان وبطريقة فعالة من حيث التكلفة. واليوم، تعمل الطاقة النووية والمتجددة معاً لإنتاج الكهرباء الصديقة للبيئة في دولة الإمارات مع التشغيل التجاري لأولى محطات براكة للطاقة النووية والتي أصبحت أكبر مصدر منفرد للكهرباء في العالم العربي».

وخلال المؤتمر، قدم سما بلباو إي ليون، مدير عام الجمعية النووية العالمية أول كلمة في المؤتمر تحت عنوان «تطورات جديدة: إرث يستمر»

وقام ناصر الناصري، الرئيس التنفيذي لشركة براكة الأولى، بتقديم كلمته في المؤتمر والتي ركزت على التمويل الناجح لإنشاء مشاريع الطاقة النووية الجديدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"