عادي

«ناشئة الشارقة» يتعلمون فنون الأداء المسرحي

19:44 مساء
قراءة دقيقتين

أطلقت «ناشئة الشارقة» التابعة لمؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، برنامج «التمثيل وتنمية مقدرات الممثل»، لتدريب منتسبيها في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً على كيفية تنمية قدراتهم الأدائية المسرحية، من خلال مجموعة منوّعة من التطبيقات لبناء شخصية الممثل.

وتعرف المشاركون، خلال البرنامج الذي يقدمه الممثل سعيد الهراسي، إلى مبادئ وأساسيات التمثيل من خلال مجموعة من التدريبات المتعلقة بالتعبير الجسدي وتقنيات الصوت والإلقاء والارتجال المسرحي، واستكشفوا مدى قدرتهم على التعبير بمهارات الجسد والصوت والإلقاء، عبر تمارين مختلفة وتطبيقها على الشخصيات المسرحية.

وقدم المدرب سعيد الهراسي شرحاً تفصيلياً عن مفهوم الارتجال وأساسياته وفوائده في تنمية مهارات المشاركين في سرعة البديهة والانتباه والتركيز على أدق التفاصيل، وكيفية تقمص الشخصية المسرحية، وتدرّب المشاركون على مهارات علاقة الممثل بالفضاء المسرحي والوقوف على خشبة المسرح والتعامل مع الجمهور.

وتواصل «ناشئة الشارقة» برنامج فنون العرائس بورشة «أساسيات خيال الظل»، التي تُعدّ استكمالاً لورشة إنجاز العرض العرائسي، وتأتي هذه الورشة التي يقدمها المخرج عدنان سلوم، خبير فنون مسرحية، ومجموعة من المدربين المختصين من داخل الدولة وخارجها، انطلاقاً من حرص المؤسسة على إكساب منتسبيها كافة مهارات إنجاز عرض متكامل من الفكرة إلى النص، ومن النص إلى العرض، مروراً بتدريبهم على مهارات تصميم وصنع وتحريك العرائس، وتدريبهم على كيفية التعبير من خلالها، عن مشاعرهم أمام الجمهور.

ويتوَّج برنامج فنون العرائس الذي يختتم مساء السبت المقبل، بعد تدريب استمر على مدار ثمانية شهور، بعرض فني بعنوان «فوق الأرض تحت السماء»، يقدمه منتسبو ناشئة الشارقة في مركز الإمارات لفنون العرائس، بمقر جمعية المسرحيين في قلب الشارقة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"