عادي

14 قتيلاً بتفجير استهدف حافلة عسكرية في دمشق

09:15 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
تفجير حافلة في سوريا (سانا)

أوقع تفجير بعبوتين ناسفتين استهدف، صباح  الأربعاء، حافلة عسكرية في دمشق 14 قتيلاً، وفق ما ذكر الإعلام السوري، في حصيلة دموية هي الأعلى في العاصمة السورية منذ سنوات، فيما قتل ستة عناصر من قوات الدفاع الوطني الموالية للحكومة بانفجار داخل مستودع ذخيرة في محافظة حماة في وسط سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن مصدر عسكري قوله إنه «نحو الساعة 6,45 من صباح أمس وأثناء مرور حافلة مبيت عسكري في مدينة دمشق قرب جسر الرئيس تعرضت الحافلة لاستهداف إرهابي بعبوتين ناسفتين تم لصقهما مسبقاً بالحافلة». وأدى التفجير إلى مقتل 14 شخصاً، وإصابة ثلاثة آخرين، وفق المصدر، الذي ذكر أن وحدات الهندسة فككت «عبوة ثالثة سقطت من الحافلة». وأظهرت الصور التي نشرتها وكالة «سانا» عناصر من الدفاع المدني يخمدون الحريق في الحافلة المتفحمة، فيما كان يتصاعد منها الدخان قرب الجسر الذي يقع في وسط دمشق، في منطقة غالباً ما تشهد اكتظاظاً خلال النهار، لكونها تُشكل نقطة انطلاق لحافلات النقل. ويُعد تفجير، أمس الأربعاء، الأكثر دموية في العاصمة السورية منذ عام 2017، حين أودى تفجير تبناه تنظيم «داعش» في مارس/ آذار 2017 واستهدف القصر العدلي بحياة أكثر من 30 شخصاً.

وتعليقاً على التفجير الإرهابي قرب جسر الرئيس، شدد وزير الداخلية السوري، اللواء محمد الرحمون، على مواصلة «ملاحقة وبتر الأيدي الآثمة أينما كانت». وقال الرحمون في تصريح لقناة السورية: «ستتم ملاحقة الأيادي الآثمة وسيتم بترها أينما كانت»، مشدداً على أنه «لن يتم التخلي عن ملاحقة الإرهاب.. وسنلاحق الإرهابيين الذين أقدموا على هذه الجريمة النكراء أينما كانوا».

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها من الهجوم، مؤكدة إدانتها لعملية العنف هذه. وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، في تصريح صحفي أدلى به مساء أمس، «نتابع بقلق التقارير حول هجوم على حافلة كانت تقل عسكريين اليوم(أمس)، ما أسفر عن مقتل كثير من الناس». وتابع حق أن الأمم المتحدة تشعر كذلك بقلق من عمليات القصف المدفعي في إدلب، وتابع: «ندين العنف بكل أشكاله».

من جهة أخرى، قتل ستة عناصر من قوات الدفاع الوطني الموالية للحكومة، أمس الأربعاء، في انفجار داخل مستودع ذخيرة في محافظة حماة في وسط سوريا، وفق ما ذكر المرصد السوري. ولم تتضح ملابسات الانفجار حتى الآن، وما إذا كان حادثاً عرضياً، أم نجم عن عبوة ناسفة، وفق المرصد الذي أشار أيضاً إلى إصابة أكثر من سبعة مسلحين بجروح من قوات الدفاع الوطني.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"