عادي

سفير تركيا: مشاركتنا في «إكسبو» تجسد حقبة جديدة من التعاون

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
D

دبي - وام

قال توجاي تونشير، سفير جمهورية تركيا لدى الدولة، إن مشاركة بلاده في «إكسبو 2020 دبي» تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات مع دولة الإمارات، وإن الحدث العالمي يمثل فرصة لعرض مقومات اقتصاد تركيا المتنوع الذي يشمل قطاعات كثيرة، منها السياحة والجواهر والتكنولوجيا والبناء.

وأضاف أن حجم تجارة تركيا مع دولة الإمارات يبلغ 8.5 مليار دولار، في ظل نمو حركة التجارة بين البلدين. مشيراً إلى الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، شهدت زيادة تقترب من مئة في المئة. وذكر أن «إكسبو» يسهم في تعزيز النمو التجاري، خاصة مع تصدير المزيد من المواد الغذائية والأطعمة الجاهزة، والفواكه والخضروات، ومواد البناء التي تحتاج إليها المنطقة وتمتلكها تركيا.

وأشار إلى أن المعرض يسهم في تعزيز نمو السياحة التركية، وهو قطاع مهم للبلاد.. وقال «كثير من الناس يكسبون دخلهم من السياحة في تركيا، سواء كانوا مرشدين أوموظفين في الفنادق، وفي إنتاج الأغذية وتجهيزها، كنا نستقبل نحو 30 مليون سائح سنوياً قبل الجائحة، وكانوا سائحين من فئات متنوعة، فمنهم يبحثون عن الثقافة أو العلاج أو للاستمتاع بفصل الصيف على الشواطئ أو بفصل الشتاء».

فيما قال مكرم أكسوي، المفوض العام لجناح تركيا «لدى تركيا قوة في قطاع السيارات، وخاصة الشركات التي ستنتج السيارات الكهربائية، ولديها قوتها في قطاع الغذاء والزراعة، خاصة في وقت يواجه فيه العالم قضايا حرجة تتعلق بالأمن الغذائي، تنتج تركيا أغذية عضوية ونحن على استعداد لتزويد العالم بهذه الأغذية».

يذكر أن جناح تركيا الواقع في منطقة الاستدامة، صمم تحت شعار«صُنع المستقبل من أصل الحضارات»، ليجسد التاريخ الفريد للأناضول، وكذلك لإبراز الطبيعة والاستدامة في البلاد. والجناح مستوحى من أحد المظاهر الأولى للهندسة المعمارية الضخمة في تركيا، ويهدف إلى تقديم تجربة فريدة للزوار.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"