عادي

طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأدنى مستوى منذ بدء الجائحة

22:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- أ.ف.ب

انخفضت الأسبوع الماضي الطلبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ بدء تفشي وباء «كوفيد-19» في البلاد، وفق بيانات نشرتها الإدارة الأمريكية، الخميس.

وفي الأسبوع المنتهي في 16 أكتوبر/تشرين الأول، تراجعت طلبات الإعانة الجديدة بمقدار ستة آلاف طلب إلى 290 ألف طلب بعد التعديل الموسمي، وهو المستوى الأدنى منذ 14 مارس/آذار 2020، حين كان عدد هذه الطلبات 256 ألفاً. فبعد هذا التاريخ تم التقدّم بملايين الطلبات للحصول على إعانات البطالة في خضم عمليات تسريح جماعي، وفق وزارة العمل.

وكان عدد المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات البطالة قد ارتفع الشهر الماضي مع تفشي المتحوّرة «دلتا»، لتعود بعدها إلى منحاها الانحداري.

والأسبوع الماضي، تم التقدّم ب2338 طلباً، من دون تعديل موسمي، للحصول على إعانات البطالة الناجمة عن الجائحة، في إطار برنامج فيدرالي أعدّ للعمال المستقلين الذين لا يحق لهم عادة الاستفادة من إعانات، والذي انتهت مفاعيله في أوائل سبتمبر/أيلول.

لكن على الرغم من انتهاء مفاعيل الاستفادة من الإعانات المخصصة للمتضررين من الجائحة، والصعوبات التي تواجهها الشركات في ملء الوظائف الشاغرة، لا يزال هناك نحو 3,3 مليون شخص يتلقّون شكلاً من أشكال إعانات البطالة منذ الثاني من أكتوبر، وهو الأسبوع الأخير المتاحة بياناته.

ويتوقّع خبراء اقتصاديون أن يتواصل المنحى الانحداري لطلبات إعانات البطالة بشكل تدريجي. وقال روبرت فريك، العضو في اتحاد الائتمان الفيدرالي البحري: «نتّجه إلى العودة لمعدّلات البطالة التي كانت مسجّلة في مرحلة ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام الجاري».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"