عادي

الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الصحة في دول «التعاون»

13:39 مساء
قراءة دقيقتين
عبد الرحمن العويس مترئساً الوفد المشارك
وزراء الصحة في دول مجلس التعاون
في إطار جهودها لتحقيق استراتيجية صحية موحدة وتعزيز وتنفيذ العمل الخليجي المشترك، شاركت دولة الإمارات في الاجتماع السابع للجنة وزراء الصحة والمؤتمر العام الـ 84 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انعقد حضورياً في مملكة البحرين.
وترأس الوفد المشارك عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، بحضور الدكتور حسين الرند، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة.
وتأتي مشاركة الدولة في الاجتماع الذي ترأسته فائقة بنت سعيد الصالح، وزيرة الصحة في مملكة البحرين، رئيسة الدورة الحالية، بهدف تعزيز التنسيق الخليجي في المجال الصحي، وتضافر الجهود المشتركة في المشاريع الصحية، لتحسين أداء النظم الصحية للدول، وتحقيق أفضل السبل للتعاون والتكامل.
ويندرج ذلك ضمن الرؤية الاستراتيجية لحكومة دولة الإمارات في ترسيخ الأجندة الخليجية الصحية وتعزيز مخرجاتها العملية، لتحسين جودة الحياة ورفاه المجتمع الخليجي.
تضافر الجهود المشتركة
وأكد العويس، أهمية مشاركة دولة الإمارات، في ترسيخ استراتيجية صحية موحدة وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في الرعاية الصحية.
مشيداً بالجهود والنتائج المثمرة التي تحققت عبر تناول المشاريع الصحية المشتركة ولاسيما الأوبئة والجائحات، واستعراض التقدم المنجز لدول المجلس في مواجهتها، والعمل على تطبيق التغطية الصحية الشاملة، بما يرفع كفاءة الرعاية الصحية. وأعرب عن ثقته بأن القرارات والتوصيات التي نتجت عن الاجتماعات، ترسخ التنسيق والتعاون، لتعزيز جودة الحياة في المجتمعات الخليجية.
أجندة الاجتماعات
فيما أوضح الدكتور حسين الرند، أن أجندة الاجتماع، تضمنت متابعة قرارات المجلس الأعلى في المجال الصحي، وجهود دول المجلس لمواجهة جائحة «كورونا»، ومتابعة تنفيذ اللوائح الصحية الدولية، والمدن الصحية. كما استعرض الاجتماع التسجيل والتصنيف للتخصصات الصحية، والحوارات الاستراتيجية بين دول المجلس والدول الشقيقة والصديقة في المجال الصحي، فضلاً عن الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية المعفاة من الضريبة المضافة، وإجراءات الوقاية الصحية في منافذ دول مجلس التعاون، ومعايير منظمة الصحة العالمية بشأن جودة الهواء.
وأشار إلى أن قرارات الوزراء تضمنت برامج ومشاريع صحية مشتركة، ومنها: مكافحة الأمراض السارية وغير السارية، والنظم والسياسات الصحية، وفحص الوافدين، ومناقصات الشراء الموحّد والشروط والأسس واللوائح المنظمة لها والتسجيل المركزي الدوائي، وتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية والشركات المصنعة، وتسعيرة الأدوية، والشؤون المالية والتنظيمية الإدارية والتشغيلية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"