عادي

واشنطن تسعى لاحتواء غضب بكين بعد تعهّد بايدن الدفاع عن تايوان

21:41 مساء
قراءة دقيقتين
البيت الأبيض

واشنطن - أ ف ب

سعت الولايات المتحدة الجمعة، إلى تجنّب تصعيد التوتر القائم مع الصين بتشديدها على أن سياستها حيال تايوان لم تتغيّر، وذلك بعدما تعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن الدفاع عن تايوان إذا تعرّضت لهجوم صيني.

وجدّد البيت الأبيض تأكيده أن السياسة الأمريكية المتّبعة حيال تايوان لم تتغيّر، وأوضح أن «الرئيس لم يكن بصدد الإعلان عن أي تغيير في سياستنا»، وقال المتحدث «سنحترم تعهّدنا بموجب القانون بمساعدة تايوان في الدفاع عن نفسها، وسنستمرّ في معارضة أي تغيير أحادي للوضع القائم».

وشدّدت الرئاسة الأمريكية على أنها لا تزل تقتدي بقانون العلاقات مع تايوان الصادر في عام 1979 الذي طالب فيه الكونجرس بأن توفّر الولايات المتحدة السلاح للجزيرة للدفاع عن نفسها، لكنّه ظلّ غامضاً حول إمكان تدخّل واشنطن عسكرياً.

وفي مقرّ قيادة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، شدّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن على الموضوع نفسه، قائلاً «على غرار ما فعلنا في الماضي سنواصل مساعدة تايوان بما تحتاج إليه من قدرات للدفاع عن نفسها».

وتابع: «نواصل التركيز على هذه التدابير. ولن أخوض في أي افتراضات فيما يتعلّق بتايوان».

وخلال لقاء الخميس مع ناخبين في مدينة بالتيمور في ولاية ميريلاند نظّمته شبكة «سي.ان.ان» الإخبارية الأمريكية، قال بايدن رداً على سؤال عمّا إذا كانت الولايات المتّحدة مستعدّة للدفاع عسكرياً عن تايوان إذا تعرّضت الجزيرة لهجوم صيني «أجل. لدينا التزام بهذا الشأن».

وبدا تصريح بايدن مناقضاً للسياسة الأمريكية القائمة منذ فترة طويلة فيما يعرف ب«الغموض الاستراتيجي» التي تساعد واشنطن بموجبه تايوان في بناء دفاعاتها وتعزيزها دون التعهد صراحة بتقديم مساعدتها في حال حدوث هجوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"