عادي

اعتقال أحد قتلة رئيس هايتي السابق في جامايكا

11:08 صباحا
قراءة دقيقتين
بوجوتا - أ ف ب
اعتقلت السلطات في جامايكا عسكرياً كولومبياً سابقاً مطلوباً في هايتي على خلفية اغتيال الرئيس جوفينيل مويز، حسبما أعلنت السلطات الكولومبية الجمعة.
ويُتهم ماريو بالاسيوس بأنه أحد المرتزقة الكولومبيين البالغ عددهم 26، المتهمين بالضلوع في اغتيال مويز في يوليو/ تموز الماضي في منزله في العاصمة بور أو برنس، في هجوم أصيبت خلاله زوجته مارتين بجروح.
وقال قائد شرطة كولومبيا خورخيه فارغاس في تسجيل فيديو: «أُبلغنا بإلقاء القبض على بالاسيوس. وما يجري الآن هو عملية تسليمه إلى هايتي». وأوضح أن مكتب الإنتربول في كينجتسون بجامايكا أبلغه بالأمر.
ولم يُكشف عن أي تفاصيل متعلقة بعملية الاعتقال، ولا عن كيفية وصول بالاسيوس إلى جزيرة جامايكا المجاورة لهايتي.
وبالاسيوس كان مطلوباً بموجب «نشرة حمراء» من الشرطة الدولية. وقُتل ثلاثة كولومبيين بنيران القوات الهايتية المسلحة خلال تصديها للهجوم، وأوقف 18 آخرون إلى جانب مواطنين أمريكيين من أصل هايتي.
وكان فارجاس أعلن في وقت سابق، أن الكولومبيين الموقوفين قالوا، إن الخطة الأساسية كانت تقضي باعتقال مويز، وتسليمه لوكالة مكافحة المخدرات الأمريكية. وتعاقدت مع المرتزقة شركة الأمن الفنزويلية «سي تي يو» ومقرها ميامي.
واشتكت الحكومة الكولومبية من سوء معاملة السلطات الهايتية لمواطنيها الموقوفين.
وعمقت عملية الاغتيال أزمة كبيرة أساساً في هايتي التي ترزح تحت انعدام الأمن، وتصاعد أعمال العنف، وعمليات الخطف من جانب عصابات. وتعاني العاصمة أيضاً من نقص في الوقود بسبب سيطرة العصابات على منافذ النفط، كما تشهد تظاهرات غاضبة إزاء عدم توفر الوقود إلا في السوق السوداء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"