عادي

«الأمل في الأدب العربي» مفتتح العدد الأول لمجلة «مركز أبوظبي»

23:28 مساء
قراءة دقيقتين
علي بن تميم

أبوظبي - «الخليج»

تخصص مجلة الدراسات العربية الصادرة عن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بالتعاون مع مؤسسة «بريل» موضوع «الأمل في الأدب العربي» لأول أعدادها الذي يصدر في النصف الأول من العام الجديد 2022.

وأكد الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية ورئيس تحرير المجلة أن الأمل ثيمة بارزة في آداب حضارات العالم، ويحضر بقوّةٍ في التراث العربيّ، شعره ونثره، وفي الأدب العربيّ الحديث. ومع ذلك، فإنّ عدد الدراسات التي تُعنى بهذا الموضوع في الأدب العربيّ قليلٌ جدًّا. لهذا تدعو مجلّة المركز الباحثين المهتمّين إلى معالجة هذا الموضوع في مجالاتٍ متنوّعة وبمقارباتٍ شتّى.

وترحّب المجلّة بالمشاركات في مختلف الأنواع الأدبيّة. وتدعو الباحثين إلى بناء إطارٍ لدراسة موضوع الأمل في الأدب العربيّ وغيرها من الموضوعات في المستقبل، آملةً أن تشكّل مقالات هذا العدد مخزوناً للآمال والتطلّعات الخاصّة بعوالم التواصل بالعربيّة عبر العصور – شفهياً وكتابياً –.

وقد حددت المجلة تاريخ 14 ديسمبر 2021 كآخر موعد لاستلام مُلخص المشاركة على بريد المجلّة: [email protected] على أن يتضمّن أطروحة أو دعوى واضحة وتحديداً للمنهجيّة المتّبعة وذكراً لأبرز النتائج.

ستقوم الهيئة الاستشاريّة بدراسة هذه المشاركات بما يناسب العدد، ثمّ يُطلب من الباحثين إرسال أبحاثهم النهائيّة قبل 30 مايو 2022. تُنشر الأبحاث باللغة العربية فقط، وفي حال كانت الورقة بالإنجليزيّة فستتمّ ترجمتها إلى العربيّة ونشرها، وتخضع جميع الأبحاث لتحكيم سرّي من ثلاثة محكّمين.

وتضم هيئة التحرير: د. بلال الأرفه لي (محرّراً ومديراً للتحرير) من الجامعة الأمريكيّة في بيروت، ومجموعة من المحرّرين هم، د. خليل الشيخ، جامعة اليرموك، د. طاهرة قطب الدين، جامعة شيكاغو، د. موريس بومرنتز، جامعة نيويورك أبوظبي، سلطان العميمي، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، د. لينا الجمّال تحرير مراجعات الكتب. وللمجلّة هيئة علميّة استشاريّة عالميّة تتكوّن من: د. صلاح فضل، جامعة عين شمس، د. محسن جاسم الموسوي، جامعة كولومبيا، ود. عبد الله الغذامي، جامعة الملك سعود، ود. هنادا طه، جامعة زايد، ود. فيتالي نعومكن، معهد الاستشراق بموسكو، والبروفيسور فيليب كينيدي، جامعة نيويورك أبوظبي، وشوكت تراوا، جامعة يال، ود. سوزان ستيتكيفتش، جامعة جورج تاون، ود. بياتريس جروندلير، جامعة برلين الحرّة، وجيمس منتجمري، جامعة كامبريدج، ود. عبد القادر الفاسي الفهري، جامعة محمّد بن زايد للعلوم الإنسانيّة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"