عادي

بايدن يحدد موعد نشر وثائق سرية حول اغتيال جون كينيدي

17:54 مساء
قراءة دقيقتين
جو بايدن

واشنطن - أ ف ب

قال البيت الأبيض، الجمعة، إنه سيرجئ نشر وثائق سرية جديدة تتعلق باغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق جون فيتزجيرالد كينيدي.

وكتب الرئيس جو بايدن في بيان أن الملفات المتبقية «ستبقى محجوبة بالكامل» حتى 15 كانون الأول/ديسمبر من العام المقبل، أي بعد قرابة 60 عاماً على اغتيال كينيدي في دالاس بولاية تكساس العام 1963.

وفي العام 2018، سمح الرئيس السابق دونالد ترامب بنشر آلاف الملفات السرية المرتبطة بعملية الاغتيال، لكنه حجب ملفات أخرى لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وأوضح البيت الأبيض أن المسؤول عن الأرشيف الوطني يحتاج إلى مزيد من الوقت لمراجعة هذا التنقيح الذي شهد تباطؤاً بسبب وباء «كوفيد-19».

وقال بايدن إن التأخير «ضروري للحماية من الضرر الذي قد يترتب على الدفاع العسكري أو العمليات الاستخباراتية أو إنفاذ القانون أو تسيير العلاقات الخارجية»، مشيراً إلى أنه «يفوق المصلحة العامة في الكشف الفوري» عن الوثائق.

وأضاف البيان أن اغتيال الرئيس الأمريكي البالغ آنذاك 46 عاماً كان «مأساة وطنية عميقة ما زالت تتردد في التاريخ الأميركي وفي ذاكرة الكثير من الأمريكيين الذين كانوا على قيد الحياة في ذلك اليوم الرهيب».

وخلص تحقيق استمر عشرة أشهر قاده رئيس المحكمة العليا آنذاك إيرل وارن إلى أن لي هارفي أوزوالد، وهو جندي سابق في البحرية الأمريكية كان يعيش في الاتحاد السوفياتي، تصرف بشكل منفرد عندما أطلق النار على موكب كينيدي.

لكنّ التحقيق واجه انتقادات لأنه غير مكتمل، فيما توصلت لجنة تابعة للكونجرس في وقت لاحق إلى أن كينيدي «ربما اغتيل نتيجة مؤامرة».

ويفرض القانون الأمريكي كشف كل السجلات الحكومية المتعلقة بعملية الاغتيال «لتمكين الجمهور من الحصول على المعلومات كاملة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"