عادي

شما بنت محمد تطلع على تحديث التعليم بجامعة «نورث هامبتون»

23:11 مساء
قراءة دقيقتين

اطلعت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، خلال زيارتها لجامعة نورث هامبتون البريطانية، على الأساليب والطرائق الحديثة للتعليم والتعلم التي تقوم على تنمية المهارات التجريبية عند الطلاب، وتدعم طاقاتهم الإبداعية وأساليب التعلم الذاتي.

كما تعرفت إلى تقنية التعلم المدمج النشط الذي تعتمده الجامعة، وهو من أهم طرائق التعلم الحديثة التي يدمج بين التعليم التقليدي في الصف، والتعليم عن طريق الإنترنت، أو باستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة.

والتقت الشيخة الدكتورة شما، الدكتور بيتر جونز، العميد المشارك لكلية الآداب والعلوم والتكنولوجيا، وكريس بويس مدير المكتبة ومصادر التعلم، وديبورا ماتوك، المديرة التنفيذية للموارد البشرية والعلاقات الدولية، وماثيو هينز، رئيس قسم الطلاب المبتعثين من الخارج.

وتجولت داخل الحرم الجامعي الجديد، وزارت المكتبة واطلعت على تقنية الخدمة الذاتية فيها، التي تمكن الطلاب من الزيارة والاستعارة في أي وقت، دون الحاجة لوجود موظف، حيث تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي.

وفي الحوار مع مدير المكتبة، قالت الشيخة الدكتورة شما إنها دائماً تنادي بأن تكون جميع المكتبات في كل مكان في العالم متاحة لكل إنسان، وليس لطلاب الجامعة فقط، فالفكر والعلم إرث إنساني لكل البشر، ومن حق كل إنسان أن ينهل منه. مؤكدة أهمية المكتبة في تكوين شخصية الفرد في المجتمع، وخاصة مع تحولات التطور التكنولوجي الأخير التي جعلت للكتب الإلكترونية دوراً كبيراً في القراءة، وغيّرت من السلوك البشر تجاه العلاقة بين الكتاب والقارئ.

وبحثت خلال زيارتها للجامعة أساليب التعاون بين الجامعة ومؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان التعليمية والثقافية. وتم الاتفاق على التعاون ونقل تجربة الجامعة في إعداد الحقائب التدريبية للطلاب المؤهلين، للعمل مدرسين بعد التخرج، وخاصة مع تقنية التعلم المدمج النشط، وتبادل الخبرات والتعاون في مجال المكتبات. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"