عادي

عملات مشفرة مقابل مسحة العين

02:10 صباحا
قراءة دقيقتين

يبدو وكأنه شيء من قبل خيالي علمي.. كاميرا دائرية تمسح عيون الناس وتدفع لهم بالعملة الرقمية في مقابل ذلك. وهذا ما عكف عليه بالفعل المستثمر في مجال التكنولوجيا، سام التمان، عبر شركته الجديدة «وورلد كوين» Worldcoin، والتي أطلقها خلال الأسبوع. ووعدت الشركة بمنح الناس عملات مشفرة مجانية في حال تحققوا من صحة حساباتهم، عبر إجراء مسحة لقزحية العين.

وتقول «وورلد كوين» إنها استقطبت بالفعل 25 مليون دولار من التمويل من مستثمرين في وادي السيليكون بما في ذلك شركتا «أندرسون هوروويتز» و«كوين بيس» والملياردير ريد هوفمان، الأمر الذي منح الشركة قيمة سوقية بمليار دولار.

وتشير الشركة إن الأمر يتعلق بتوسيع نطاق الوصول إلى العملات المشفرة والخدمات المالية على نطاق واسع.

وقامت «وورلد كوين» بالفعل بشحن أجهزتها إلى أشخاص في 12 دولة، حيث يقوم المستخدمون بالتسجيل بمنصة الشركة، وهي عبارة عن محفظة للعملات الرقمية، من خلال مسح قزحية أعينهم، وبعد أن يتم تشفير الصورة وتصبح رمزاً فريداً، تحذف البيانات الأصلية لحماية خصوصية المستخدمين، ومن ثم يمنح المستخدمون حصة مجانية من العملات المشفرة الخاصية ب«وورلد كوين».

وقال أليكس بلانيا، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع «سي إن بي سي»: «لقد صممنا النظام بأكمله ليكون في الأساس حفاظًا على الخصوصية. رمز القزحية نفسه هو الشيء الوحيد الذي يترك في النظام ولا توجد قاعدة بيانات كبيرة لبيانات المقاييس الحيوية».

وجمعت الشركة حتى الآن أكثر من 100 ألف مستخدم على مستوى العالم بالفعل، وتقوم بضم 700 مستخدم إضافي كل أسبوع، كما تهدف إلى الوصول إلى مليار مستخدم بحلول عام 2023.

وستكون إحدى الميزات المبكرة للمشروع هي المحفظة الرقمية التي تتيح للمستخدمين تخزين عملاتهم المشفرة وإجراء المدفوعات. ولكن على نطاق أوسع، تأمل الشركة في جذب المطورين الذين يمكنهم إنشاء تطبيقات لنظامها. (وكالات).

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"