عادي

«ناسا» تعود إلى القمر في فبراير

22:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بعد سنوات من الانتظار، يبدو أن المواعيد بدأت تتحدد، إذ أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أنها تنوي إطلاق مهمتها «أرتيميس 1»، أول برنامج أمريكي للعودة إلى القمر، في فبراير/شباط المقبل.

وستشكل هذه المهمة التي كان مزمعاً إنجازها نهاية العام الحالي، الانطلاقة الفعلية لبرنامج «أرتيميس» الذي ستعيد الولايات المتحدة من خلاله إرسال بشر إلى القمر، بينهم أول امرأة.

وستجرى الرحلة الأولى من دون رائد فضاء: إذ سينقل الصاروخ العملاق الجديد من «ناسا»، المسمى «إس إل إس»، إلى القمر الكبسولة «أوريون» قبل أن يعود إلى الأرض.

وقال مايك سارافين، المسؤول عن المهمة: «تُفتح نافذة الإطلاق 12 فبراير وستكون آخر فرصة لنا في 27 منه».

وفي حال الحاجة، خصوصاً إذا لم تكن المركبة جاهزة في الوقت المطلوب، ثمة نوافذ إطلاق أخرى مرتقبة بين 12 و27 مارس/آذار و 8 و23 إبريل/نيسان.

وأوضح مايك سارافين أن «هذه المحطة مهمة جداً، إذ تظهر أننا في المرحلة الأخيرة قبل انطلاق المهمة».

وأشار سارافين إلى أن مهمة «أرتيميس 1» لها أهداف عدة، تشمل إظهار قدرة «أوريون» على العودة إلى القمر والعمل في الفضاء البعيد حيث «الحرارة أدنى بكثير مما هي في المدار الأرضي المنخفض»، وإعادة المركبة بنجاح.

كذلك ثمة أهداف إضافية مرتقبة تشمل درس الإشعاعات التي سيواجهها علماء الفضاء الذين سيغوصون إلى هذه المسافة في الكون، أو حتى التقاط صورة «سيلفي» مع الكبسولة والقمر يبدو في الخلف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"