عادي

12 اتفاقية و12 ألف زائر لجناح حكومة أبوظبي في «جيتكس»

17:25 مساء
قراءة 5 دقائق
جناح حكومة أبوظبي في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2021
جناح حكومة أبوظبي في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2021
دبي: «الخليج»
تحت شعار «حكومة المستقبل»، اختتمت حكومة أبوظبي، مشاركتها العاشرة الناجحة في معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2021» الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر، مع تحقيقها لنتائج كبيرة وإنجازات مميّزة؛ حيث شاركت 31 جهة حكومية وأكاديمية تحت مظلة جناح حكومة أبوظبي خلال هذا الحدث التقني العالمي.
وشهد جناح حكومة أبوظبي في معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2021»، توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم، واستعرضت الجهات المشاركة 100 مبادرة ومشروعاً مبتكراً في مجال التحول الرقمي، مما أسهم في خلق تجربة فريدة للزوار من خلال تقديم منصة موحدة تضم كافة الجهات الحكومية.
وجاءت هذه المشاركة تحت إشراف ومتابعة اللجنة العليا للحكومة الرقمية في إمارة أبوظبي، وذلك في سياق جهودها الرامية إلى تفعيل إطار حوكمة التحول الرقمي على مستوى حكومة أبوظبي، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية والانتقال نحو المستقبل الرقمي.
مشاركة ناجحة
وأعرب علي راشد الكتبي، رئيس دائرة الإسناد الحكومي عن سعادته بالمشاركة الناجحة لحكومة أبوظبي في معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2021»، وبعدد زوار جناحها الذي بلغ أكثر من 12685 زائراً، وبالنتائج المميزة التي حققتها في هذا الحدث العالمي الأبرز في مجال التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة، ما يدعم مسيرة التحول الرقمي الحكومي في إمارة أبوظبي، ويعزز مكانتها كأحد رواد الابتكار والتحول الرقمي الحكومي في المنطقة والعالم.
وتوجه الكتبي بالشكر والتقدير إلى الجهات الحكومية والأكاديمية المشاركة في جناح حكومة أبوظبي، مشيداً بالتعاون والتكامل الحكومي فيما بينهم لإبراز إنجازات مسيرة التحول الرقمي الحكومي في إمارة أبوظبي.
وأكد الدكتور محمد عبدالحميد العسكر، المدير العام لهيئة أبوظبي الرقمية أهمية النتائج التي حققتها هذه المشاركة في دعم وتعزيز الأجندة الرقمية لحكومة أبوظبي؛ حيث قدمت مبادرات ومشاريع تخدم محاورها الأربعة المتمثلة في الخدمات الحكومية، والحلول الحكومية الرقمية، والبيانات والذكاء الاصطناعي، والمنظومة الرقمية، وبما يدعم تمكين وتقديم منظومة حكومية رقمية استباقية، ومتخصصة ومتعاونة وآمنة.
وأضاف العسكر، لقد شاركت الجهات الحكومية والأكاديمية تحت مظلة واحدة وتزامنت مشاركتها مع احتفالات دولة الإمارات بالذكرى الخمسين لتأسيسها؛ حيث تم الاحتفاء بإنجازات تاريخية لخمسين عاماً مضت من تاريخ الدولة، والإعداد للتحول الفاعل والمستدام للخمسين عاماً المقبلة.
مشاريع مبتكرة
وشهد جناح حكومة أبوظبي إطلاق عدد من المشاريع الرقمية المبتكرة التي تهدف إلى تسريع مسيرة التحول الرقمي لحكومة أبوظبي، وتعزيز جودة حياة مجتمع إمارة أبوظبي، ومن بين هذه المشاريع إطلاق منصة لإدارة الأزمات بشكل فعّال ومتكامل؛ حيث تساعد المنصة الجديدة التي أطلقها مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على جمع وتحديد الموارد والإمكانيات اللازمة لدعم عمل الجهات الحكومية خلال الأزمات.
كما أطلقت منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم»، حلولاً ووسائل جديدة للدفع الرقمي الموحدة التابعة لمبادرة سداد أبوظبي، إضافة إلى مشروع «أدوات تطوير منصة تم - TAMM OS» الجديدة، وبدورها أطلقت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي مشروع «الجمارك الخفية»، كما أطلقت بالتعاون مع هيئة أبوظبي الرقمية مشروع «أتمتة إجراءات سياسة التجارة الإلكترونية» من خلال منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم». كما تم إطلاق مشروع «سجل التراث غير المادي» لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وبدورها أطلقت دائرة الطاقة – أبوظبي مشروع خريطة كمية استخدام الطاقة والمياه في إمارة أبوظبي، وأطلق مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة نظام «ريادة»، ومن جانبها أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي النظام الرقمي للخدمة الاجتماعية المتكاملة للأسرة. كما أطلقت دائرة الصحة - أبوظبي نظام محاكاة والتنبؤ بالأمراض الوبائية، ومن جانبه أطلق مركز أبوظبي للصحة العامة «منصة تطعيم ضد «كوفيد- 19»»، كما أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية مشروع «رحلة المستثمر» لتكون بمثابة الوجهة والمحطة الشاملة للمستثمرين لتأسيس أعمالهم في الإمارة، و«الرخصة الافتراضية» التي تتيح للمستثمر الأجنبي غير المقيم بدولة الإمارات الحصول على ترخيص اقتصادي لممارسة الأعمال في إمارة أبوظبي من خارج دولة الإمارات.
اتفاقيات ومذكرات تفاهم
وفي إطار تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتطوير آفاق التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص، استضاف جناح حكومة أبوظبي خلال أيام المعرض سلسلة من الفعاليات، وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم؛ حيث وقعت دائرة الصحة وHub71 مذكرة تفاهم تهدف إلى تحديد والاتفاق على مجالات التعاون المشتركة وأهدافه بين الطرفين، إضافة إلى توقيع الدائرة لاتفاقية تعاون مع دائرة الإسناد الحكومي، تم من خلالها الإعلان عن إطلاق «المنصة الحكومية للصحة»، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة الصحة وNovartis الشرق الأوسط، تهدف إلى وضع أطر التعاون والتنسيق بين الطرفين لدعم تطبيق استراتيجية الصحة الرقمية في إمارة أبوظبي.
وبدورها وقعت دائرة البلديات والنقل، مذكرة تفاهم مع تحالف الإمارات للحلول التقنية بشأن التعاون في مجالات التقنيات الحديثة واستخدامها في مجال التفتيش والصحة وتحسين مظهر المدينة. كما وقعت الدائرة مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت بشأن التعاون في مجال المدن الذكية. ومن جانبها وقعت دائرة الطاقة مذكرة تفاهم مع شركة هواوي تهدف إلى تحديد واستكشاف فرص التعاون في مجالات الطاقة.
ووقعت دائرة الإسناد الحكومي، مذكرة تفاهم مع شركة «مايكروسوفت» العالمية تهدف إلى دعم وتطوير مهارات الخريجين الجُدد من المواهب الإماراتية الشابة، وموظفي حكومة أبوظبي. إضافة إلى ذلك، وقعت دائرة الإسناد الحكومي ممثلة بهيئة أبوظبي الرقمية اتفاقية تعاون مشترك مع «أمازون ويب سيرفيسز»، تهدف إلى دعم مسيرة التحول الرقمي، وبناء المهارات والقدرات في مجال الحوسبة السحابية في إمارة أبوظبي، إضافة إلى توقيع الهيئة لاتفاقية شراكة مع هواوي، تهدف إلى دعم جهود الجهات الحكومية بتسريع عجلة التحول الرقمي في إمارة أبوظبي، كما وقعت الهيئة أيضاً مذكرة تفاهم مع شركة «G42 كلاود» تهدف إلى وضع أطر للتعاون في مجال هندسة البيانات في إمارة أبوظبي، ووقعت هيئة أبوظبي الرقمية مع شركة «إزري»، الرائدة عالمياً في مجال المعلومات حول المواقع، اتفاقية مؤسسية لرخص برمجيات إزري. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين أكاديمية أبوظبي الحكومية وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تهدف إلى تبادل الخبرات والتعاون المشترك بين الطرفين في مجال البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.
وقدمت حكومة أبوظبي، تجربة الجناح الافتراضي، الذي أتاح للزوار والمهتمين القيام بزيارة افتراضية للجناح من أي مكان في العالم والحصول على التفاصيل المتعلقة بالأنشطة والفعاليات التي تقام تحت مظلة جناح حكومة أبوظبي. ومع ختام المشاركة، جرى تنظيم حفل لتكريم الجهات الحكومية المشاركة ضمن جناح حكومة أبوظبي، وذلك بحضور علي راشد الكتبي، رئيس دائرة الإسناد الحكومي، وفهد سالم الكيومي، وكيل دائرة الإسناد الحكومي، والدكتور محمد عبدالحميد العسكر، المدير العام لهيئة أبوظبي الرقمية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"