عادي

رئيس وزراء الهند يؤكد حضوره «كوب 26» لدفع قمة المناخ

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

أكد مكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الأحد حضوره قمة المناخ «كوب 26» ما يعطي دفعا كبيرا لهذا الاجتماع الذي يواجه رفض قادة دول رئيسية في العالم.

ومن المتوقع أن يحضر في الأول من تشرين الثاني /نوفمبر أكثر من 120 زعيما أكبر قمة مناخية منذ محادثات باريس، لكن بات واضحا تغيب الرئيسين الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين.

وسبق أن قام مبعوثون من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا التي تستضيف القمة بزيارات متكررة الى نيودلهي في الأسابيع الأخيرة لحض حكومة مودي على بذل مزيد من الجهود لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأشار مسؤولون إلى أن الهند التي تحتل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين كمصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري ستقدم عرضا جديدا بدون اعطاء تفاصيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء الهندي في بيان إن مودي سيحضر قمة المناخ في غلاسكو بعد مشاركته في قمة مجموعة العشرين في روما خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل والتي ستكون ايضا قضية ارتفاع درجة حرارة الأرض من القضايا الرئيسية على جدول اعمالها.

وأضاف مكتب مودي أن قمة المناخ ستكون فرصة رئيسية «لرسم الطريق إلى الأمام».

ووفقا لوكالة الطاقة الدولية فان انبعاثات الهند الآن من ثاني أكسيد الكربون مساوية للاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنها أقل بنسبة الثلثين على أساس حصة الفرد.

ومن المتوقع أن تشهد انبعاثات الهند ارتفاعا في فترة الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء عام 2021 بما يفوق مستويات 2019، وفقا للوكالة.

وتشدد الهند على أن الدول الغنية التي استفادت من التصنيع في الماضي يجب أن تساهم أكثر لمساعدة الدول النامية على اتخاذ تدابير في قضية المناخ.

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"