عادي
رحّب بالمشاركين في مؤتمر ومعرض الفضاء

محمد بن راشد: ندعم مبادرات إيصال البشر لأبعد المجرات

17:17 مساء
قراءة 3 دقائق
محمد بن راشد

حمد المنصوري: مساعدة الطموحين على اكتشاف الفضاء 
يوسف الشيباني: ملتزمون بدعم نمو القطاع وتطويره 
110 دول ورؤساء ووكالات فضاء في المؤتمر
4000 مشارك و100 شركة فضاء دولية


دبي: «الخليج»
أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، دعم الإمارات للتحالفات والمبادرات التي توصل البشر علمياً ومعرفياً لأبعد الكواكب والمجرات.
ورحّب سموّه بالمشاركين في الدورة الـ72 من مؤتمر ومعرض الفضاء الذي ينطلق، اليوم الاثنين، في الإمارات.
وغرد سموّه على «تويتر»: «أعرق مؤتمر ومعرض للفضاء في العالم ينطلق في دورته الـ72 في دولة الإمارات بمشاركة 110 دول وكافة رؤساء وكالات الفضاء الدولية و4000 مشارك و100 شركة فضاء دولية».
وأضاف سموّه: «أرحب بالجميع على أرض الإمارات، وندعم التحالفات والمبادرات التي توصل البشر علمياً ومعرفياً لأبعد الكواكب والمجرات».
وتنطلق في دبي، الاثنين، أعمال الدورة 72 للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية، الحدث الأكبر والأهم من نوعه في قطاع الفضاء الدولي، وتستمر لمدة خمسة أيام في مركز دبي العالمي للمعارض، في أول انعقاد للمؤتمر العالمي الكبير في المنطقة العربية، ويستضيفه مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية.
وستشهد أعمال المؤتمر لهذا العام تواجد أكثر من 4000 مشارك، إضافة إلى مشاركة 90 جهة عارضة مما يزيد على 110 دولة، و350 من المحترفين الشباب في القطاع وخبراء الفضاء من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط للمشاركة في الحدث، الذي يحظى برعاية أكثر من 30 جهة من حول العالم.
ويعقد المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية هذا العام تحت شعار «إلهام، إبداع، واكتشاف لفائدة البشرية»، وسيتيح الفرصة للمؤسسات المشاركة لتسليط الضوء على إمكاناتها، وخبراتها، ومساهماتها، وابتكاراتها في مجال قطاع الفضاء، بحضور مجموعة واسعة من المشاركين رفيعي المستوى من الوكالات الدولية. كما يوفر المؤتمر فرص تواصل فريدة إذ يركز منظموه على تأسيس تحالفات وشراكات بناءة، وتعزيز التعاون عالمياً وإقليمياً.
وفي هذه المناسبة، قال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «نحن ملتزمون بترسيخ دعائم قطاع الفضاء المحلي من خلال دعم برامجنا لاكتشاف الفضاء وتعزيز حضورها على مستوى المنطقة والعالم، ومن شأن استضافة المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية أن تشكل إنجازاً متميزاً لنا جميعاً وستسهم في تعزيز مكانتا في طليعة الدول التي تعمل على تطوير هذا القطاع، كما إننا واثقون من أن هذا المؤتمر سيساعد الدول الطموحة في العالم العربي على السير في ركب اكتشاف الفضاء أيضاً، كما يركز المؤتمر على مجالات عدة، منها: التطور النوعي لتقنيات الفضاء ومبادرات بناء القدرات للمشاركين ومجالات التطوير البيئي والاجتماعي.
بدوره، صرح يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء بأن «استضافة دولة الإمارات لدورة هذا العام من المؤتمر تؤكد التزامنا بدعم نمو قطاع الفضاء وتطويره عالمياً، ونحن نفخر بكوننا أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث المهم الذي حشدنا له كل الضمانات التي تكفل نجاحه على أتم وجه ممكن».
وأضاف الشيباني: «استضافة المؤتمر تشكل محطة أساسية لتعزيز المنظومة الحيوية لقطاع الفضاء، وتأسيس تحالفات رئيسية، وبناء جسور المعرفة مع وكالات الفضاء الدولية الرائدة، لما فيه خير البشرية جمعاء. وإضافة إلى ذلك، نأمل أن تكون هذه الاستضافة أيضاً بمثابة مبادرة مشجعة لمختلف دول المنطقة للانضمام إلى الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، والتواصل مع الشركاء العالميين في هذا المجال ودعم الجيل القادم من المختصين».
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر جلسة طاولة مستديرة لرؤساء وكالات الفضاء، وعدداً من الجلسات التي تركز على المشروع الاستكشافي 60/61، ومستقبل كوكب المريخ، ومهمات جمع العيّنات، ودور وكالات الفضاء الناشئة، والأقمار الصناعية الصغيرة التي تقوم بمهام لحل مشاكل المناخ، وحلول الفضاء المبتكرة للبحث والإنقاذ، والتطبيقات الحيوية، والمسؤولية الاجتماعية في قطاع الفضاء.
وسيوفر البرنامج التقني المتكامل عدداً كبيراً من العروض التقديمية من خلال لجنة مختارة للإشراف من قبل الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، علماً بأنه سيتم عرض أكثر من 2,300 ورقة بحثية وعلمية من أكثر من 86 دولة. ويمكن الاطلاع على اللائحة الإجمالية من الجلسات التقنية التي يشملها المؤتمر عبر الرابط: iafastro.directory/iac/browse/IAC-21
وسيجمع منتدى التواصل العالمي ضمن المؤتمر الجهات المعنية، وصُناع السياسات، والخبراء، والمختصين الشباب لتشجيع الحوار العالمي حول النشاطات الفضائية الحالية والمستقبلية. كما سيصاحب المؤتمر معرض يحتوي أحدث التقنيات الفضائية والمجالات البحثية مع تأكيد أكبر الأسماء في هذا المجال مشاركتهم.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"