عادي
تستفيد من الشمس والبحر والرمال

مزرعة المستقبل.. سمك وكينوا في وسط الصحراء

23:49 مساء
قراءة دقيقتين

إكسبو 2020 دبي : أنور داود

تقدم مزرعة الصحراء في «إكسبو 2020 دبي»، مزرعة المستقبل التي تستخدم المياه المالحة والأسماك لزراعة المحاصيل، حيث تستفيد هذه المزرعة من الموارد الطبيعية الثلاثة التي يسهل العثور عليها في دولة الإمارات مثل الشمس والبحر والرمال. ويعد سمك البلطي من الأسماك التي تتميز بسرعة نموها وتحملها لأعلى درجات الحرارة وأشد المياه ملوحة مما يجعل البلطي السمك المثالي للاستزراع في الظروف الصحراوية.

المياه المالحة المستخدمة في الاستزراع فإن مكوناتها تصبح مليئة بالعناصر المرتسبة من هذه الأسماك، والتي يتم استخدامها فيما بعد كمصدر للمياه والغذاء للنباتات المحبة للملوحة، حيث تحتوي المياه المالحة على فضلات الأسماك على شكل أمونيا يتم ضخها في نظام الترشيح الميكانيكي والحيوي، حيث تحول البكتريا المفيدة الأمونيا الضارة إلى النتريت ثم النيترات، وتستفيد النباتات من النيتروجين حيث تمتص النترات كغذاء لها.

زراعة الصحراء

يقوم الخبراء في المركز الدولي للزراعة الملحية «إكيا» بدولة الإمارات بزراعة الغذاء في الصحراء، وذلك باستخدام المياه المالحة والطاقة الشمسية بنسبة 100%.

وتنتج هذه المزرعة ما يكفي من الأسماك والنباتات المناسبة للاستهلاك البشري والحيواني، كما يمكن تحويل بعض هذه النباتات إلى وقود حيوي مما يجعلها مصدراً للطاقة التي تستخدم في تشغيل الآلات، حيث يتم وضع المياه الجوفية في وحدة تحلية المياه، ثم استزراع السمك في حوض المياه المالحة للأسماك، ثم استخدام هذه المياه في الزراعة المائية بالمياه المالحة للساليكورنيا، ويتم تخفيف المياه المالحة قبل إرسالها إلى الكينوا والأعلاف.

الساليكورنيا

الساليكورنيا هو نبات ملحي يزدهر في المياه المالحة فقط ويمكن العثور عليه في البرية على السواحل المالحة لدولة الإمارات، وهذا يعني أن المزارعين بإمكانهم زراعته بمياه البحر في مناطق كان يعتقد سابقاً أنها غير صالحة للاستخدام ويمكن استهلاك الساليكورنيا مطهية أو غير مطهية أو مخللة وعادة ما يستخدمها طهاة المطاعم من أجل إضافة اللمسات الأخيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"