عادي

مقتل العشرات في قتال بين الجيش الصومالي وحليف سابق

18:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصومال

مقديشو- رويترز

 قال سكان ومسؤولون بمستشفى في الصومال: إن ما لا يقل عن 30 شخصاً لقوا حتفهم وأصيب ما يربو على 100 في القتال الدائر بين الجيش الوطني الصومالي وحليفه السابق تنظيم «أهل السنة والجماعة» في ولاية غلمدغ في مطلع الأسبوع.
وذكر محللون وسكان أن الاشتباكات في غورعيل، ثاني أكبر منطقة في الولاية، قد شتت انتباه الجيش والتنظيم عن معاركهما ضد حركة «الشباب» الإرهابية.
وقال سكان: إن القتال اندلع في ساعة مبكرة من صباح السبت واستمر حتى الأحد.
وقال فرح عبد الله وهو أحد أعيان المنطقة: «أنا متأكد من أن أكثر من 30 شخصاً لقوا حتفهم لأنني أعرف 27 منهم وينتمون للجانبين». وذكر عشرة سكان قابلتهم كل على حدة نفس التقديرات لعدد القتلى.
وتنظيم «أهل السنة والجماعة» جماعة صوفية معتدلة لعبت دوراً رئيسياً في التصدي لتمرد حركة «الشباب». لكن التوتر بين التنظيم المسلح والحكومة الاتحادية بدأ منذ سنوات. فـ«أهل السنة والجماعة» تتهم الحكومة بعدم فعل ما يكفي لقتال «الشباب»، في حين تتهم الحكومة التنظيم بالعمل دون ترخيص.
وطفا التوتر إلى السطح هذا الشهر، عندما وجهت القوات الاتحادية ما وصفته بهجوم استباقي على التنظيم، لتستولي على جورعيل؛ حيث رحب بها السكان. ومن بين من لقوا حتفهم في قتال مطلع الأسبوع الضابط الكبير بالجيش الصومالي عبد اللطيف فيفلي قائد قوات (دنب) التي دربتها الولايات المتحدة، وفق ما أبلغ أحد أقاربه.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"