عادي

1355 وحدة استيطانية جديدة في الضفة

18:20 مساء
قراءة دقيقتين
الاستيطان

أكدت وزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية، أمس الأحد، عزم إسرائيل على بناء 1355 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، فيما أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، أن الإدارة الأمريكية قد تصرف النظر عن تنفيذ خطتها لإعادة فتح بعثة دبلوماسية أمريكية للفلسطينيين في القدس الشرقية، بعد أن أبدت إسرائيل اعتراضها على مثل هذه الخطوة، في وقت أشاد رئيس الورزاء الإسرائيلي نفتالي بينيت بنتائج أول لقاء جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لافتاً إلى أن الرئيس الروسي يتفهم احتياجات إسرائيل الأمنية.

وقالت وزارة الإسكان في بيان، إن «مناقصات 1355 وحدة سكنية في الضفة الغربية نشرت تحت إشراف وزير الإسكان زئيف إلكين». وستضاف هذه الوحدات السكنية إلى أكثر من 2000 وحدة استيطانية من المتوقع أن تحصل هذا الأسبوع على الضوء الأخضر النهائي من وزارة الجيش.

وقال الوزير إلكين من حزب «الأمل الجديد» اليميني، إن «تعزيز الوجود اليهودي في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) أمر أساسي في الرؤية الصهيونية». وبحسب بيان الوزارة، سيتم بناء الوحدات الجديدة في سبع مستوطنات، وخصوصاً 729 في مستوطنة أريئيل (شمال الضفة الغربية)، و346 في بيت إيل (قرب رام الله)، و102 في مستوطنة إلكانا (شمال غرب الضفة الغربية). ويأتي بيان الأحد بعد عدة أيام من إعلان مستوطنين بناء 31 وحدة استيطانية جديدة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

من جهة أخرى، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي إيدان رول لتلفزيون «واي نت» الإسرائيلي: «أعتقد أن لديّ أسباباً وجيهة للاعتقاد أن ذلك لن يحدث». وأضاف، «الأمريكيون يتفهمون تعقد الوضع السياسي. ولنا (معهم) علاقات طيبة للغاية.. ولا نؤمن بمفاجأتهم بشيء. ولا أعتقد أنهم سيحاولون مفاجأتنا بشيء».

إلى ذلك، قال بينيت، في مستهل جلسة حكومية أسبوعية، أمس الأحد، حسب بيان أصدره مكتبه، إن الاجتماع بينه وبين بوتين في مدينة سوتشي الروسية الجمعة الماضي كان «جيداً جداً ومتعمقاً»، مؤكداً أن الملف السوري اتخذ مكانة خاصة ضمن أجندته. وقال: «بحثنا الأوضاع في سوريا بطبيعة الحال، علماً بأن الروس هم جيراننا من جهة الشمال إلى حد ما، فمن المهم أن ندير الأوضاع الحساسة والمعقدة الموجودة هناك بسلاسة وبدون أي خلل». وذكر رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه وبوتين توصلا في هذا الصدد إلى «اتفاقات جيدة ومستقرة»، مضيفاً أنه وجد لدى الرئيس الروسي «أذناً صاغية بشأن احتياجات إسرائيل الأمنية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"