عادي
تيسير البنوك يرفع الائتمان للأفراد في الربع الثالث

«المركزي»: طلب التمويل للأعمال الأعلى منذ 2014

20:16 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: عبير أبو شمالة

أظهر استبيان توجهات الائتمان للربع الثالث الذي نشره مصرف الإمارات المركزي تحسناً ونمواً في الطلب على الائتمان المصرفي على مستوى قطاعات الأعمال والأفراد، وبحسب نتائج الاستبيان سجل الطلب على القروض بين الشركات في الربع الثالث من العام الجاري أعلى مستوى نمو فصلي منذ عام 2014، ما يعكس تحسن الثقة في التعافي الاقتصادي لدى قطاعات الأعمال.

ولفتت نتائج الاستبيان إلى أن البنوك يسرت في الربع الثالث من العام الجاري معايير الإقراض للأفراد ما أسهم كذلك في نمو الطلب على الائتمان من قبل الأفراد. وبحسب المركزي فإن من شأن التحسن في نمو الطلب وتخفيف معايير الإقراض الإسهام في رفع مستويات الائتمان في الأشهر المقبلة.

وقال تقرير الاستبيان إن بيانات شهر سبتمبر عكست ارتفاعاً قوياً في الطلب على قروض قطاعات الأعمال على مستوى إمارات الدولة المختلفة، الارتفاع الذي شمل مختلف أنواع قروض قطاعات الاعمال بما في ذلك الشركات الكبيرة والشركات المحلية والمؤسسات شبه الحكومية والأعمال المتوسطة والصغيرة، وجاء الارتفاع مدفوعاً بالنمو في المبيعات والتوقعات الإيجابية لأداء قطاع العقارات، ومعدلات الفائدة إضافة إلى التأثير الموسمي.

وبحسب نتائج الاستبيان تركز النمو في الائتمان للشركات بشكل خاص في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والصناعة والنقل والتخزين والعقارات والاتصالات والطاقة.

وتوقع المصرف المركزي أن يواصل الطلب على ائتمان الشركات النمو بقوة في الربع الأخير من العام الجاري على الرغم من أن البنوك المشاركة في الاستبيان توقعت تشديداً طفيفاً لمعايير الإقراض لقطاعات الأعمال في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.

ورجحت نتائج الاستبيان كذلك استمرار النمو القوي لائتمان الأفراد في الربع الأخير من العام الجاري مع توقعات بالمزيد من خطوات تيسير الإقراض للأفراد خلال الفترة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"