عادي
بمشاركة أكثر من 23 دولة

انطلاق قمة أقدر العالمية في إكسبو 2020 دبي

00:07 صباحا
قراءة 4 دقائق

انطلقت، أمس الأحد، فعاليات قمة أقدر العالمية في نسختها الرابعة، والتي تحمل شعار «المواطنة الإيجابية العالمية - تمكين فرص الاستثمار المستدام»؛ حيث بدأت الفعاليات في جناح فزعة ب«إكسبو دبي 2020» وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري، فيما يستضيف جناح فزعة، بمنطقة التنقل جانباً من الفعاليات بينما يستضيف مركز المعارض بإكسبو الفعاليات المتبقية.

وقال المستشار الدكتور إبراهيم الدبل الرئيس التنفيذي لبرنامج خليفة للتمكين - أقدر في تصريح لوكالة إنباء الإمارات «وام» إن القمة تتماشى مع الأهداف ورؤية الحدث الضخم إكسبو 2020 دبي التي تقوم على تلاقي العقول لصناعة المستقبل وتبادل الخبرات عبر زيادة الشراكة من خلال تواجد أجنحة الدول المشاركة من أجل إبرام اتفاقات دولية تسهم في تنمية المجتمع.

وأشار إلى تنظيم أقدر للعديد من الفعاليات المتنوعة على مدة أسبوع تضم أكثر من 23 دولة مشاركة على مدى 120 ساعة متنوعة من الورش والحوارات التدريبية فيما يشارك بالفعاليات 182 متحدثاً من مختلف دول العالم.

كما تحدث عن تعزيز دور القيادات المستقبلي بالتعاون مع بيت الخبرة الإسرائيلي والتي سوف تعمل على تطوير دور القيادة المستقبلية الإيجابي، كذلك التحدث عن المصداقية الإماراتية عبر ورقة عمل مقدمة من الخدمة الوطنية تتحدث حول دور الشباب الإماراتي في خدمة الوطن، وكذلك عن عرض نموذج إماراتي أقدر، وصانع الأمل الإماراتي أحمد الفلاسي.

وأوضح عبد الرحمن علي المنصوري نائب الرئيس التنفيذي للبرنامج بأن القمة انطلقت بنسختها الرابعة في إكسبو 2020 دبي، والتي تعد نسخة استثنائية معتبراً أن القمة سوف تطلق 12 مبادرة عالمية خلال هذا الأسبوع وأولها مبادرة الطاولة المستديرة بعنوان «المواطنة الإيجابية»؛ حيث سيتم خلال الفعاليات تقديم تعريف واضح للمواطنة الإيجابية عالمياً.

وقال: تم خلال القمة مناقشة مجموعة من الشباب حول أبرز التحديات والفرص الموجودة في الإعلام ودوره المهم في المواطنة الإيجابية والتي سوف يتم إيصالها إلى صنّاع القرار من أجل وضع حلول لها عبر مبادرات ومشاريع تخدم العالم في مجال المواطنة الإيجابية.

وبدأت فعاليات القمة بطاولة أقدر المستديرة وهي فعالية دولية معتمدة في الحوارات والنقاشات والجلسات الدولية وتأتي بالتعاون مع المؤسسة الاتحادية للشباب وتستمر بشكل يومي؛ حيث تستضيف نخبة من المتحدثين في ثلاث مواضيع رئيسية تعزز المواطنة الإيجابية العالمية وهي دور الإعلام الحديث والتواصل الاجتماعي ودور علوم الفضاء ودور السينما والتصوير الفوتوجرافي؛ حيث تتم النقاشات ومن ثم ترفع التوصيات إلى أصحاب القرار لدى الجهات المعنية.

وتناول المتحدثون في اليوم الأول الذي انعقد في جناح «فزعة» دور الإعلام الحديث في تعزيز السلوكات الإيجابية، خاصة مع انتشاره العالمي ووصوله إلى شرائح متعددة من فئات المجتمع وحجم التفاعل الكبير وتأثيره المباشر على النشء.

ثم بدأت فعالية ملتقيات التعاون الثقافي المنصة الدولية التي تشمل عدة برامج تفاعلية ثقافية وتدريبية وعلمية من مختلف أنحاء العالم مثل الصين، ألمانيا، إسرائيل والهند وغيرها بهدف الاطلاع على التجارب العالمية وإبراز مختلف ثقافات العالم وترابطها مع أهداف العنوان الرئيسي المختار لهذه السنة «المواطنة الإيجابية العالمية»؛ حيث انطلقت هذه الملتقيات من خلال فعالية ملتقى القيادة الإيجابية، وتناول دور القيادة في تعزيز العمل المؤسسي والارتقاء بقيم وسلوكات المجتمع.

بعد ذلك انطلقت فعالية «المصداقية الإماراتية» وهي أولى جلساتها بالشراكة مع الخدمة الوطنية والاحتياطية وعدد من الجهات الحكومية الأخرى التي تشارك تباعاً في الجلسات في منصة دولية متنوعة يتم تنفيذها عن طريق عدة مؤسسات وطنية تهدف إلى تسليط الضوء على الصفات والقيم الإماراتية والتي نبعت من إرث المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، وتوجيهات القيادة الرشيدة لتجعل المواطن الإماراتي وفق صفات عدة منها: مقدام، كفء، متميز وناجح، ولتكون فرصة لمن يريد التعرف عن قرب إلى الشخصية والقيم الإماراتية.

وقد بدأت هذه الفعالية بتناول الإماراتي الملتزم بخدمة وطنه، وأبرزت كيفية التزام أبناء الإمارات بضرب أروع الأمثلة في خدمة الوطن ودورهم في تحقيق طموحات القيادة والإسهام في تعزيز مسيرة الدولة الحضارية، وتحدث فيها كل من ميثا راشد وسالم محمد وأحمد الزيدي وعمر الحمادي.

وتوالت الفعاليات مع عقد جلسة «إماراتي وأقدر» وهي منصة متميزة تستضيف شخصيات إماراتية متميزة في عدة مجالات؛ حيث يتم تسليط الضوء على ما حققته هذه الشخصيات من إنجازات وابتكارات متميزة والتي ساهمت في نهضة المجتمع وتركت بصمة إماراتية في مختلف المجالات.

وتحدثت في الجلسة الأولى هدى المطروشي أول إماراتية متخصصة في تصليح المركبات، وتملك ورشة لذلك؛ حيث تحدثت عن تجربتها في تخطي المعيقات بالإرادة والصبر، مشيرة إلى أن الدعم الذي تلقته من القيادة الرشيدة جعلها تفتخر بما عملته وتشجع كل بنات جيلها من الإماراتيات لتحقيق طموحاتهن والارتقاء بقدراتهن.

وتلا هذه الجلسة انطلاق فعالية جلسات أقدر الحوارية وهي جلسات حوارية فكرية وعلمية متنوعة تجمع نخبة من المتحدثين في مختلف القطاعات المجتمعية والمهنية والدولية والعلمية للتعرف إلى مفهوم المواطنة الإيجابية العالمية من عدة جوانب، وقد تحاور في الجلسة الأولى من هذه الفعالية بمحور المواطنة الإيجابية في تعزيز الأخوة الإنسانية الدكتور علي راشد النعيمي ودالي دالون المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة وأدارها الإعلامي أيوب يوسف.

واختتمت فعاليات اليوم الأول مع فعالية الموروث الشعبي والمواطنة الإيجابية العالمية التي تأتي بالتعاون مع مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وعدد من أجنحة الدول المشاركة بإكسبو 2020 دبي

وتستمر فعاليات القمة لتكون منصة للتلاقي والحوار الحضاري والثقافي مع نخبة من المختصين وصنّاع القرار والمديرين التنفيذيين في قطاعات حكومية وخاصة بهدف تعزيز دور القوة الناعمة لدولة الإمارات.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"