عادي

روسيا تعتزم إرسال مساعدات إلى أفغانستان خلال أيام

18:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
روسيا

موسكو - رويتر
قال مسؤول روسي كبير الاثنين إن موسكو سترسل مساعدات إنسانية إلى أفغانستان في غضون الأيام المقبلة، وذلك فيما تستعد قوى إقليمية لبحث الأزمة التي تشهدها البلاد خلال جولة جديدة من المحادثات الشهر المقبل.
وجاءت تصريحات زامير كابولوف، مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين الخاص بأفغانستان، بعد أيام من استضافة موسكو حركة "طالبان" لإجراء محادثات دولية دعت إلى عقد مؤتمر للمانحين تحت رعاية الأمم المتحدة لدعم البلاد.
وقال كابولوف في مؤتمر صحفي: "بناء على أوامر الرئيس، يجري التجهيز لعملية إنسانية أخرى لتقديم مساعدة عاجلة للشعب الأفغاني".
وأضاف: "لا يمكنني الإعلان عن موعد محدد (لتوصيل المساعدات)، لكنني أعتقد أنه سيحدث في الأيام القليلة المقبلة".
ودفعت سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان المانحين لحجب مليارات الدولارات من المساعدات عن اقتصاد البلد المعتمد عليها، ويحذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من أن ملايين الأفغان، ومن بينهم أطفال، قد يموتون جوعاً ما لم يحدث تحرك عاجل.
وتحرص موسكو على تعزيز نفوذها في أفغانستان بعدما سحبت الولايات المتحدة قواتها، لكنها قلقة من امتداد حالة عدم الاستقرار إلى جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق في آسيا الوسطى، وهي منطقة لها أهمية إستراتيجية بالنسبة لروسيا.
وتابع كابولوف أن باكستان تأمل في عقد اجتماع يشمل أيضاً روسيا والصين والولايات المتحدة، في إسلام آباد خلال النصف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، وأضاف أنه يتوقع حضور واشنطن، التي غابت عن محادثات موسكو، هذه المرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"