عادي
يسلط الضوء على التغييرات التي طرأت على عادات المستهلكين

«كابسات 2021» يجمع أبرز جهات البث والإعلام في دبي غداً

17:16 مساء
قراءة 3 دقائق
اتصالات الأقمار الصناعية

دبي: «الخليج»

 ينطلق، الثلاثاء معرض ومؤتمر «كابسات 2021» أبرز فعالية متخصصة في قطاعات اتصالات الأقمار الصناعية والبث وتصوير المحتوى في المنطقة، وتجمع تحت مظلتها أهم الجهات العالمية، حيث تقام للمرة الأولى بصيغة الحضور الشخصي منذ عام 2019.
وتنعقد الفعالية في مركز دبي التجاري العالمي حتى 28 أكتوبر، وتسلط الضوء على قطاع الإعلام واتصالات الأقمار الصناعية والمحتوى والتقنيات المختلفة، من خلال التعريف بمزايا حلول الأقمار الصناعية وأجهزة الاستقبال التي تتيح مشاهدة المحتوى دون الاتصال بشبكة الإنترنت وتحليلات الفيديو وحماية المحتوى وغيرها.
ويستضيف «كابسات» عدداً من ألمع الأسماء في القطاع بما في ذلك شركة «عربسات» للأقمار الصناعية، التي تحتفل خلال فعاليات المعرض بالذكرى الـ 45 لتأسيسها، إلى جانب كل من «آسيا سات»، و«برودكاست سلوشنز»، و«دراكا القابضة»، و«فرانس24» و«غازبروم» لأنظمة الفضاء، و«نايل سات» التي تستعد لإطلاق قمر صناعي جديد، و«تومسون برودكاستينج»، و«إيفرتز مايكروسيستمز»، و«ترك سات»، وغيرها. وتعتزم هذه الشركات عرض مجموعة واسعة من أحدث الابتكارات المتعلقة بجميع جوانب المحتوى، بدءاً من إنشائه وإنتاجه، وصولاً إلى توزيعه. كما يتضمن المعرض أجنحة متخصصة تمثّل ولاية بافاريا الألمانية وبريطانيا وأيرلندا الشمالية.
وتقام على هامش «كابسات 2021»ثلاث فعاليات متخصصة ومجانية تشمل: مؤتمر المحتوى، قمة سات إكسبو، وفعالية محتوى الجيل التالي، بمشاركة أبرز الخبراء، من ضمنهم إبراهيم القاسم، المدير التنفيذي لقطاع الفضاء في وكالة الفضاء الإماراتية؛ وسيدهارث روي كابور، منتج سينمائي بارز ومؤسس ومدير عام شركة روي كابور للأفلام ورئيس نقابة منتجي الأفلام والتلفزيون في الهند ومخرج أشهر الأفلام التي حققت أعلى الأرباح في الهند.

قمة سات إكسبو

أشارت رابطة صناعة الأقمار الصناعية (SIA) إلى تسجيل قطاع الأقمار الصناعية التجارية نمواً قياسياً جديداً في عام 2020 مع إطلاق 1200 قمر صناعي، وهو العدد الأكبر على الإطلاق، كما شهد القطاع زيادة كبيرة في استثمارات رأس المال في المشاريع التجارية الفضائية. وبحلول نهاية عام 2020، ارتفع عدد الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض بنسبة 37% مقارنةً بعام 2019 ليبلغ العدد الإجمالي 3371 قمراً صناعياً.
ويشارك في قمة سات إكسبو نخبة من كبار المسؤولين التنفيذيين والمهندسين والمسؤولين الحكوميين ومزودي الحلول في مجالات الفضاء والأقمار الصناعية لاستكشاف فرص الأعمال الناشئة والابتكارات والتحديات. وتنعقد القمة بعد عام من نجاح الإمارات بأن تصبح أول دولة عربية تصل إلى كوكب المريخ بإطلاقها لمسبار الأمل. 

الأهمية المتزايدة للمحتوى

يجمع مؤتمر المحتوى خلال فعالية كابسات 2021 عدداً من المبتكرين والرواد الذين يؤثرون في توجهات مزودي خدمات المحتوى في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والهند والدول الإسكندنافية، بهدف تبادل المعارف والأفكار واستشراف أنماط المحتوى المستقبلية واستكشاف آليات تقديم المحتوى والتي تسهم بمجموعها في الحفاظ على مكانة القطاع الرائدة من حيث التقنيات فائقة التطور والقدرات التنافسية. 

الآفاق المستقبلية

يسلط تقرير التوقعات العالمية لقطاعي الترفيه والإعلام الصادر عن شركة برايس ووتر هاوس كوبر الضوء على التأثيرات الكبيرة التي تركتها جائحة كوفيد-19 على مبيعات شباك التذاكر للأفلام السينمائية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. وتشير توقعات التقرير إلى أن القطاع سيشهد حالة من الانتعاش مجدداً مع ارتفاع عائدات الترفيه والإعلام بنسبة 3% حتى عام 2024، ما يمثل زيادة طفيفة عن المعدل الوسطي العالمي البالغة نسبة 2%. ويتوقع التقرير أيضاً بأن قطاع الترفيه الرقمي سيكون في مقدمة المستفيدين من هذا التوجه بقيادة خدمات بث الفيديو التي تقدمها منصات مثل نتفليكس، ومنصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي، ومنصة ستارزبلاي العربية التي تتخذ من دبي مقراً لها، إلى جانب منصات الألعاب والموسيقى الرقمية، مع تسجيل ارتفاع لافت في العائدات بنسبة 12.3% سنوياً حتى عام 2024، في حين من المتوقع نمو عائدات شبكات التلفزة مدفوعة الأجر بنسبة 0.6% فقط خلال نفس الفترة.

فعالية محتوى الجيل التالي

يسعى صنّاع المحتوى دائماً للعثور على أفكار تتيح لهم إنتاج أفضل الأفلام والمقاطع الصوتية. ويحتفي معرض كابسات 2021 بأفضل المواهب في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من خلال فعالية محتوى الجيل التالي، التي تعد سوقاً تجمع صنّاع المحتوى مع موزعي خدمات المحتوى والمشترين. 
وتعليقاً على ذلك، قال توماس لوفلر، مساعد نائب الرئيس لإدارة المعارض لدى مركز دبي التجاري العالمي: يواجه قطاع البث والمحتوى الكثير من التحديات المرتبطة بتغير أنماط استهلاك المحتوى، ما يحتم عليه إعادة النظر بجميع نماذج الأعمال، وتقديم أنماط عمل رقمية جديدة تقوم على عمليات الاشتراك، والاستفادة من العلاقات المباشرة مع المستهلكين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"