عادي

محمد بن راشد يأمر بجسر جوي إنساني إلى السودان

13:22 مساء
قراءة 4 دقائق
DFAADFADF

نعمة عابد: ممتنون للإمارات ونشكر دبي على الدعم المستمر 
جوسيبي سابا: تقدم مدينة الخدمات الإنسانية العون للمعوزين
يسرا عثمان: يعاني القطاع الصحي نقصاً يقدر بـ 40 % أدوية


الخرطوم: محمد ياسين 
أمر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتسيير جسر جوي إنساني طارئ إلى السودان، لنقل 284 طناً من الإمدادات الطبية الأساسية استجابة لحالة الطوارئ الصحية المتغيرة، ودعماً للعمليات الجارية لمنظمة الصحة العالمية هناك.
وعلى إثر ذلك، تقوم المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي بتسيير ثلاث رحلات شحن لطائرات بوينج 747 بأسطول جناح طيران دبي الملكي. وستنقل الرحلات الثلاث 284 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية والصحية،لدعم الشعب السوداني وتخفيف معاناته وإنقاذاً للأرواح.

 تراكم الحاويات
يأتي هذا الجسر الجوي الإنساني استجابة لحالة الطوارئ الصحية المستمرة التي يواجهها الشعب السوداني، بسبب النقص الحاد في الأدوية الأساسية وازدحام عمليات ميناء السودان مع تراكم الحاويات، ما يؤخر إخراج الإمدادات الطبية الحيوية إلى محتاجيها، إلى جانب تزايد اللاجئين والنازحين داخلياً. كما أدى موسم الأمطار في السودان إلى زيادة انتقال الأمراض المنقولة بالمياه، مما زاد من تعقيد حالة الطوارئ الطبية.
غادرت الطائرة من الرحلة الأولى إلى السودان صباح أمس في تمام التاسعة، من مطار دبي الدولي إلى الخرطوم، وعلى متنها 92 طناً من الأدوية والمساعدات الطبية والمستلزمات الصحية التي قدمتها منظمة الصحة العالمية. وستغادر الرحلة الثانية يوم الأربعاء 27 أكتوبر، وعلى متنها 93 طناً. تليها الرحلة الثالثة التي ستغادر يوم الخميس 28 أكتوبر وتنقل 98 طناً.

 دعم مستمر
وقال الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان «نحن ممتنون للغاية لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، لإتاحة طائرته الخاصة لمنظمة الصحة العالمية، ولما تقدمه دبي من دعمٍ مستمرٍّ في تسيير هذه الرحلات. ولا شك أن التعجيل بنقل هذه الأدوية وتسليمها سينقذ الأرواح ويخفف المعاناة، ونحن ممتنون أيضاً لدعم جميع الأطراف المشاركة في تنسيق هذه العملية التاريخية».
وأضاف «لا يزال السودان يعاني أثر اضطرابات سلاسل الإمداد العالمية التي تؤثر في نقل الأدوية الأساسية وتوصيلها. وتأتي هذه الرحلات في وقت حرج يواجه فيه السودان زيادةً في سراية الأمراض المنقولة بالمياه بسبب موسم الأمطار، فضلاً عن تزايد أعداد السكان المعرضين للخطر المحتاجين إلى المساعدات الطبية الإنسانية». 

ADFDFA


 العون والمساعدة
فيما قال جوسيبي سابا، المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية: «في أقل من شهرين، يعود جناح طيران دبي الملكي مرة أخرى إلى السودان دعماً لمنظمة الصحة العالمية، المنظمة التي تتصدر جهود مكافحة وباء كورونا».
مضيفاً «يمثل هذا الجسر الجوي مثالاً آخر على الالتزام الشخصي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في تقديم العون والمساعدة لمن هم في أمس الحاجة لها».
وأضاف «يصادف توقيت الرحلة الأولى للأدوية إلى السودان «يوم الأمم المتحدة 2021» الذي يدل هذا على حرص سموّه، على تقديم المساعدة في أسرع وقت، وعلى دور المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دعم الإنسانية جمعاء، والعمل جنباً إلى جنب مع المنظمات الإنسانية التسعة التابعة للأمم المتحدة التي تستضيفها المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي».

سد الفجوة 
فيما قدمت الدكتورة يسرا عثمان، وكيل وزارة الصحة الاتحادية في السودان، شكرها لصحاب السموّ الشيخ محمد بن راشد، على دعمه الدائم والمستمر لشعب السودان، وتسييره جسراً جوياً لتلبية الحاجة الملحة للدواء في السودان وسد الفجوة الناجمة التي تسببت فيها أزمة نقص الامدادات عبر المنافذ البحرية في شرق السودان، مشيرة إلى أن الحكومة تسلّمت 78 حاوية من حكومة دولة الإمارات أخيراً، بعد إنهاء الاضطرابات في محيط ميناء بور سودان وتأمين الطرق البرية.
وقالت إن السودان يعاني نقصاً يقدر بـ 40 % من الأدوية للمستشفيات والمراكز الصحية في جميع الولايات، وأن حزمة المساعدات التي وصلت للسودان تسهم في علاج المرضى من الأطفال ومرضى الملاريا ومرضى الحالات الحرجة والطوارئ، فضلاً عن مستلزمات طبية لدعم خط الدفاع الأول في مواجهة جائحة كوفيد 19. 

تلبية الاحتياجات
وتعدّ هذه العملية أكبر جسر جوي بين الإمارات والسودان. حيث ستسلم منظمة الصحة العالمية أدوية ومستلزمات صحية ضرورية من مركزها للإمدادات اللوجستية في دبي إلى الخرطوم، لتلبية الاحتياجات الصحية لنحو مليون ونصف المليون شخص، منهم أكثر من ثلاثمئة ألف عامل صحي في الخطوط الأمامية ممن يحتاجون إلى الحماية. 
وستوزع الإمدادات فور وصولها على المرافق الصحية في 19 ولاية في جميع أنحاء السودان. وينشر مركز الإمدادات اللوجستية التابع للمنظمة في دبي، موظفين تقنيين مع الإمدادات لتيسير العملية في الولايات المختلفة في السوادان.
وقدم المركز هذا العام ما مجموعه 25 شحنة إلى السودان بقيمة بلغت 1.4 مليون دولار. وفي عام 2020، دعم المركز ثماني شحنات إلى السودان مثلت شريان حياة، وبلغت قيمتها 900 ألف دولار. 
وعبر مركزها للإمدادات اللوجستية في دبي، تستطيع المنظمة تقديم الإمدادات المنقذة للحياة فوراً وبكفاءة إلى البلدان داخل إقليم شرق المتوسط وخارجه. ومنذ بداية الجائحة أرسل المركز إمدادات صحية بقيمة تجاوزت 90 مليون دولار، إلى 120 بلداً.

مرافقة الرحلة 
«الخليج» رافقت رحلة المساعدات الأولى للعاصمة السوادانية، واطلعت على الجهود الكبيرة التي يقوم بها طاقم الدعم اللوجستي من ترتيبات بين المنظمات ودعم لفرق منظمة الصحة العالمية.
قبل موعد انطلاق الرحلة كانت هناك أيام من تحضير الشحنة والتعرف إلى احتياجات المنظمات، وصولاً إلى التصاريح وشحن الأدوية على متن طائرة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، استعداداً لنقلها إلى السودان.
 وبعد وصول الرحلة إلى العاصمة السودانية الخرطوم التي استغرقت ثلاث ساعات ونصف الساعة، بدأ فريق الدعم اللوجستي التابع للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية على رأسهم المدير التنفيذي للمدينة جوسيبي سابا ومسؤول الدعم اللوجستي جهاد عبد المولى وعدد من العاملين على متن الطائرة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على تسليم شحنة الأدوية للحكومة لمندوبي منظمة الصحة العالمية في السودان ومسؤولين من الحكومة السودانية ومن ثم عادت أولى رحلات الجسر الجوي إلى مطار دبي الجناح الملكي الساعة العاشرة مساء بعد 16 ساعة من العمل سبقها أيام من الإعداد والتنظيم والتحضير لتسيير الرحلة. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"