عادي
زار أجنحة مصر وفلسطين والمالديف وسويسرا و «طيران الإمارات»

محمد بن راشد: اجتماع ثقافات العالم في «إكسبو دبي» يعزز مردوده الإيجابي

19:12 مساء
قراءة 5 دقائق
1
1
محمد بن راشد يزور الجناح المصري في «إكسبو»
محمد بن راشد يزور الجناح المصري في «إكسبو»

إكسبو 2020 دبي : «الخليج»

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن اجتماع ثقافات شعوب العالم وتاريخها وابتكاراتها ومشاريعها التنموية وفرصها الاستثمارية في موقع واحد ضمن «إكسبو 2020 دبي» يعزز من المردود الإيجابي للحدث العالمي الكبير المقام على أرض الإمارات، من خلال شمولية ما تقدمه أجنحة 192 دولة من تجارب إنسانية وحضارية متنوعة تشبع تطلعات كل زائر وتلبي هدفه من الزيارة سواء من يسعى للحصول على مكتسبات معرفية أو التعرف على فرص لشراكات اقتصادية، فيما تتجلى الفائدة الأهم في تعزيز أواصر الصلة بين الشعوب وتوثيق جسور التقارب في ما بينهم.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه أمس الاثنين إلى مقر إكسبو 2020 دبي، حيث شملت الزيارة التي رافق سموه فيها، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة للتعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، أجنحة كل من جمهورية المالديف وجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين، ودولة سويسرا.

وخلال زيارة جناح المالديف، التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بإبراهيم محمد صالح، رئيس جمهورية المالديف الصديقة، حيث تبادل سموه مع الرئيس الضيف الأحاديث الودية حول مجمل العلاقات الثنائية وروابط الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين، ومشاركة المالديف في معرض إكسبو وما تمثله المشاركة من فرصة لمزيد من التقارب على مختلف الصعد الاقتصادية والثقافية.

وتعرّف سموه ورئيس المالديف خلال الزيارة على أهم ما يقدمه الجناح الذي استوحى تصميمه من البيئة البحرية المحيطة بالدولة الواقعة في قلب المحيط الهندي، وما يطرحه أمام الزوار من ملامح رئيسية للتاريخ والثقافة والطبيعة الآسرة التي تتمتع بها جزر المالديف، وما تشتهر به من شواطئ خلابة، وفنون متنوعة، فيما يعرض الجناح كذلك للبيئة الفطرية واسعة التنوع التي تتميز بها المالديف وتقاليد شعبها المرتبطة بصورة كبيرة بمياه المحيط، في الوقت الذي يروي فيه الجناح أيضاً قصة تطور المالديف، والفلسفة التي تعليها دائماً في مجال الحفاظ على البيئة والتي تجعلها هدفاً حاضراً بقوة في كافة أنشطتها، وهو ما يتوافق مع محور «الاستدامة» التي يدعو لها معرض إكسبو ضمن المحاور الثلاثة التي تشمل كذلك محوري «التنقل» و«الفرص».

التاريخ والمستقبل

إلى ذلك، قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بزيارة الجناح المصري المُقام في منطقة «الفرص» والمميز بتصميمه المستوحى من الحضارة الفرعونية، التي تعد من أعرق حضارات العالم، حيث اطلع سموه على ما تقدمه مصر من خلال الجناح من معروضات جمعت فيها بين عبق التاريخ وطموحات المستقبل، وشملت المعروضات مجموعة من التحف الأثرية النادرة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين وتم تقديمها من خلال إكسبو للتعريف بثراء الحضارة المصرية وما خلفته من آثار مبهرة، في حين مزج الجناح بين عمق التاريخ وإبهار التكنولوجيا من خلال المرشدة السياحية الافتراضية التي تصحب الزائرين في جولة توفر من خلالها معلومات وافية حول الجناح ومكوناته بأسلوب تفاعلي، وتجربة السفر عبر الزمن بالتقنيات ثلاثية الأبعاد.

ومن أهم القطع الأثرية التي شاهدها سموه خلال جولته في الجناح المصري تابوت الكاهن «بسماتيك بن أوزير»، الذي عاش في مصر خلال فترة نهاية عصر الدولة الحديثة 1069 حتى 1550 قبل الميلاد، وتم اكتشاف التابوت حديثاً ويتميز بنقوشه وألوانه المحفوظة بصورة لافتة.

 كما يستعرض الجناح المصري الممتد على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، الفرص الاستثمارية والتجارية العديدة المطروحة من خلال خططها التنموية الطموحة، وما يدعمها من إمكانات اقتصادية متنامية في كل القطاعات، في ضوء ما تتمتع به من مقوّمات طبيعية واقتصادية وبشرية، من خلال تصميمه المميز والموزع على 14 منطقة داخلية.

جناح فلسطين

كما قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بزيارة جناح دولة فلسطين المقام في منطقة «الفرص»، حيث التقى سموه ماجد فرج المبعوث الخاص لرئيس السلطة الفلسطينية، وتعرّف على ما يضمه الجناح من معروضات تعكس أصالة وثقافة فلسطين وتاريخها العريق، وما تتميز به من صناعات تراثية وحديثة إلى جانب الأنشطة السياحية المزدهرة وما توفره من فرص استثمارية واعدة.

جبال سويسرا

وفي إطار الزيارة، تفقّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جناح دولة سويسرا، المقام في منطقة «الفرص» ويتميز مدخله بالسجادة الحمراء الضخمة التي تشغل كامل منطقة استقبال الزوار والتي تنعكس صورتها على الواجهة الزجاجية للجناح المصمم على شكل مكعب، ومن ثم الكهف الكريستالي الذي ينقل الزوار إلى تجربة «بحر من الضباب» وأجواء الجبال السويسرية حيث تستخدم التقنيات التفاعلية ثلاثية الأبعاد لأخذ الزوار إلى قمة تلك الجبال في محاكاة للبيئة السويسرية التي تتميز بطبيعتها الجبلية وسهولها الخضراء.

وتعرض سويسرا من خلال منطقة الابتكار في جناحها في إكسبو ما يميزها كأكثر دولة متميزة في مجال الابتكار على مستوى العالم للعام الحادي عشر على التوالي، وفق تقرير مؤشر الابتكار العالمي، كما تعرض هذه المنطقة من الجناح أحدث الابتكارات السويسرية لاسيما في مجال التعليم. ويعد الجناح فرصة مثالية للتعرف من خلال الشاشات التفاعلية على الحلول التي تطرحها سويسرا من أجل ضمان مستقبل مستدام، علاوة على الاقتراب أكثر من تقنياتها وابتكاراتها وإنجازاتها العلمية، فضلاً عن التعريف بأهم منتجاتها الغذائية المشهورة بها على مستوى العالم.

طيران المستقبل

وخلال زيارة إكسبو 2020 دبي، تفقّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه جناح طيران الإمارات المُقام في منطقة «الفرص» باستخدام مواد محلية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة الاستخدام والتدوير وتقلل من استهلاك الطاقة والمياه تأكيداً لمبدأ الاستدامة، حيث تفقد سموه جانباً من الجناح المكون من أربعة طوابق بالقرب من قبة الوصل والذي يقدم فكرة عن مستقبل الطيران التجاري ودور التكنولوجيا في رسم ملامح قطاع السفر الجوي في المرحلة المقبلة.

ويقام جناح طيران الإمارات في إكسبو تحت شعار «إطلالة على طيران المستقبل» متضمناً تجارب تفاعلية تقدم للزوار معلومات عديدة عن مستقبل الطيران خلال الخمسين عاماً القادمة، واستخدام تقنية «هولوغرام» ثلاثية الأبعاد للتعريف بطائرات المستقبل، فيما يقدم مختبر المستقبل للزائر فرصة التعرف على التقنيات التي ستجعل طائرات المستقبل أسرع وأقوى وأخف وزناً.

وقال سموه على تويتر: «خلال جولتي الدورية في إكسبو اليوم.. في جناح المالديف حيث التقيت رئيسها وفي جناح مصر حيث رأيت جزءاً من تاريخها وحضارتها وفي جناح سويسرا حيث تفاعلنا مع ثقافتها ومنتجاتها».

وأضاف سموه خلال زيارته جناح طيران الامارات «في جناح طيران الإمارات في إكسبو دبي ٢٠٢٠... طيران الإمارات وإكسبو شريكان في الحدث العالمي.. إكسبو أسرع وأسهل بطيران الإمارات.. وطيران الإمارات أقوى وأكبر بالحدث العالمي.. فريق واحد يصنع الفرق الايجابي».

كما غرد سموه على تويتر: «تشرفت بزيارة جناح فلسطين في إكسبو دبي، حيث حضرت الثقافة الفلسطينية، وحضر التاريخ الفلسطيني، وحضرت الأراضي المقدسة في فلسطين.

عندما تحضر فلسطين يحضر الجمال، وتتجلى الحضارة، ويكتب التاريخ حضورها».

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"