عادي

منظمة العفو الدولية تقرر إغلاق مكتبيها في هونج كونج

18:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منظمة العفو الدولية

هونج كونج - أ ف ب
أعلنت منظمة العفو الدولية الاثنين أنها ستغلق مكتبيها في هونج كونج جرّاء ما وصفته "التهديد الذي يمثله قانون الأمن القومي المفروض من بكين على المدينة بالنسبة لموظفيها"، وبذلك يسدل القرار الستار على تواجد المنظمة الدولية منذ أربعة عقود في هونج كونج.
وفرضت الصين قانون الأمن القومي في حزيران/يونيو الماضي رداً على حركة احتجاجية واسعة للمطالبة بالديمقراطية تخللها العنف في كثير من الأحيان، في خطوة أحدثت تحوّلاً في المشهد السياسي والثقافي والقانوني في هونج كونج، وفرضت على إثره قيود سياسية أشبه بتلك المفروضة في البر الرئيسي.
وقالت رئيسة مجلس إدارة منظمة العفو أنولا ميا سينغ بايس في بيان: "دفع قانون الأمن القومي في هونج كونج إلى اتخاذ هذا القرار، بكل أسف، إذ جعل عمل المنظمات الحقوقية بحرية في هونج كونج ومن دون خوف من التعرّض لعمليات انتقامية خطيرة من قبل الحكومة، أمراً مستحيلاً فعلياً".
يذكر أن لدى منظمة العفو مكتبين في هونج كونج، الأول فرع محلي يركّز على حقوق الإنسان والحملات في المدينة، فيما الثاني مكتب إقليمي يقوم بأعمال بحث ويدافع عن الحقوق على مستوى شرق وجنوب شرق آسيا ومنطقة الهادئ.
وذكرت المنظمة في إعلانها أنه سيتم إغلاق مكتبها في 31 تشرين الأول/أكتوبر، فيما سيتم نقل المكتب الإقليمي من المدينة "بحلول أواخر العام 2021".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"