عادي

أوضح صورة للبكتيريا الحية

15:09 مساء
قراءة دقيقتين
البكتيريا الإشريكية مع بقع خالية من البروتين يمكن معالجتها بالأدوية
البكتيريا الإشريكية مع بقع خالية من البروتين يمكن معالجتها بالأدوية

إعداد: مصطفى الزعبي
التقط فريق من العلماء بقيادة جامعة كوليدج لندن، أوضح صورة على الإطلاق للبكتيريا الحية الإشريكية بدقة عالية تقل عن 5 نانومترات، «حوالي 1/10000» من سمك شعرة الإنسان، حيث سلطوا الضوء على طبقة خارجية واقية تجعل من الصعب قتل البكتيريا.
وكشف العلماء أن البكتيريا «سالبة الجرام» التي تمتلك أغشية خارجية واقية لا يمكن اختراقها بسهولة، لكنها تحتوي على نقاط ضعف وقوة على أسطحها، وفي هذه البكتيريا الإشريكية، يتكون الغشاء الخارجي من شبكات كثيفة من اللبنات البروتينية، وتوجد بقع خالية من البروتين من السلاسل السكرية المعروفة باسم جليكوليبيدات، ويمنع الغشاء الخارجي الصلب للبكتيريا سالبة الجرام المضادات الحيوية من اختراق جدار الخلية، ما يجعل مقاومة مضادات الميكروبات للبكتيريا مثل السالمونيلا والإشريكية القولونية تشكل خطراً.
وقال د. بارت هوجينبوم، عالم الفيزياء الحيوية في جامعة كوليدج لندن والمؤلف المشارك بالدراسة: «فجوات صغيرة في البقع التي لا تحتوي على بروتين تشير إلى أنه قد تكون هناك نقاط ضعف يمكن استهدافها بالمضادات الحيوية».
وأضاف هوجينبوم: «الغشاء الخارجي هو حاجز هائل ضد المضادات الحيوية وهو عامل مهم في جعل البكتيريا المعدية مقاومة للعلاج الطبي».
ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يصاب 2.8 مليون شخص على الأقل بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية في الولايات المتحدة وحدها، ويموت أكثر من 35 ألف شخص من عدوى واحدة، وكلما زاد استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية، قلت فعاليتها.
وتوضح الصور الملتقطة كيف يمكن أن يكون للبكتيريا مثل هذه الطبقة الواقية الكثيفة بينما لا تزال تنمو بسرعة إذ يتضاعف حجم الإشريكية القولونية وتنقسم كل 20 دقيقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"