عادي

اعتماد دولي لـ«الإشعاع الشمسي المصري»

18:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ن

القاهرة:«الخليج»

حصلت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر على تجديد اعتماد المركز الإقليمي للإشعاع الشمسي التابع لها، كمركز إقليمي معتمد بقارة إفريقيا، طبقاً لتعليمات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. ومن خلال مشاركة المركز في تصنيف المعايير والمواصفات الدولية، الذي يقام كل 5 سنوات، في مدينة دافوس بسويسرا.
وأوضحت الهيئة، أن جهاز قياس الإشعاع الشمسي المصري نجح في اجتياز اختبارات القبول، خلال مشاركته في المعايرة الدولية، وتجدد الاعتماد الدولي، لمدة 5 سنوات أخرى مقبلة.
ويذكر أن المركز يضم أجهزة «البيرانومتر» و«البيرهليوميتر»، التي تقيس أي مقدار دقيق لأشعة الشمس، المباشرة وغير المباشرة، التي تصل فعلياً إلى سطح الأرض، وهو ما يعرف تقنياً بالإشعاع الشمسي.
ويعتبر المركز الإقليمي للإشعاع الشمسي، أحد المراكز الإقليمية المعتمدة لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، ويقدم خدماته لعديد من الدول العربية والإفريقية.
ويمتلك المركز ثلاثة أجهزة مطلقة لقياس الإشعاع الشمسي المباشر، ويشرف على شبكة محطات قياس الإشعاع الشمسي التابعة للهيئة. تتكون هذه الشبكة من 11 محطة، ويجري الآن تطوير وتحديث المحطات، وزيادة عددها إلى 17 محطة موزعه في مصر، وتقيس مكونات الإشعاع الشمسي «الكلي،المباشر، الأشعة فوق البنفسجية، ومدة سطوع الشمس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"