عادي
وفد «الوطني» يثمّن الشراكة القائمة بين البلدين في مختلف المجالات

إشادة إماراتية ودولية بانتخابات أوزبكستان وفوز ميرضيايف

21:06 مساء
قراءة دقيقتين
شوكت ميرضيايف يفوز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 80.1% من الأصوات الانتخابية
شوكت ميرضيايف يفوز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 80.1% من الأصوات الانتخابية

أبوظبي- «الخليج»: 

شارك وفد من لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الآسيوية في المجلس الوطني الاتحادي، بصفة مراقب دولي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في جمهورية أوزبكستان، يوم الأحد الماضي، وأسفرت عن فوز الرئيس شوكت ميرضيايف بولاية رئاسية جديدة، فيما أشاد الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، بسير الانتخابات، التي جرت، يوم الأحد الماضي، وأكد أن التصويت تم بطريقة هادئة وسلمية وسط إقبال كبير من الناخبين.

وضم الوفد الذي شارك في الانتخابات بدعوة من جمهورية أوزبكستان الصديقة، كلاً من: الدكتورة نضال محمد الطنيجي رئيسة لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الآسيوية في المجلس، ومحمد عيسى الكشف نائب رئيس اللجنة، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وزار الوفد عدداً من مراكز الاقتراع واطلع على سير العملية الانتخابية التي جرت بكل سهولة ويسر، وجاءت متوافقة مع الإجراءات الاحترازية والمعايير الفنية.

وثمّن الوفد متانة العلاقات والشراكة القائمة بين دولة الإمارات وأوزبكستان، التي تشهد تطوراً في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن جمهورية أوزبكستان تعد من أبرز شركاء دولة الإمارات التجاريين في آسيا، في ظل تنامي العلاقات التجارية والاستثمارية ووصولها إلى معدلات غير مسبوقة.

وكانت المفوضية المركزية للانتخابات أعلنت فوز شوكت ميرضيايف في الانتخابات الرئاسية بأغلبية وصلت إلى 80.1% من الأصوات الانتخابية، وإعادة اختياره للمرة الثانية على التوالي رئيساً للبلاد.

وأدلى أكثر من 16.21 مليون ناخب بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وجرت برقابة دولية واسعة. وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي التابعة للاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي، أن الاتحاد الأوروبي أُحيط علماً ببيان النتائج الأولية والاستنتاجات الصادرة عن بعثته لمراقبة الانتخابات التي تم نشرها في أوزبكستان بطلب من السلطات المحلية، مشيراً إلى تطلعه إلى التقرير النهائي والتوصيات التي سيتضمنها.

وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 80.4 في المئة، من إجمالي الناخبين المسجلين من بين سكان أوزبكستان البالغ تعدادهم 35 مليون نسمة، فيما جاءت نتيجة الانتخابات معبرة عن الشعبية الكبيرة التي يحظى بها الرئيس ميرضيايف، في ضوء الإنجازات المتحققة خلال ولايته الأولى على مدار السنوات الخمس الماضية.

يُذكر أن أوزبكستان شهدت تقدماً لافتاً في المجالات الخمس التي ركزت عليها استراتيجية التطوير التي تم تنفيذها بقيادة الرئيس شوكت ميرضيايف خلال الفترة من 2017 وحتى 2021، وشملت العديد من المجالات القانونية والاقتصادية، حيث حقق اقتصاد أوزبكستان خلال تلك الفترة نمواً بلغت نسبته 24%بينما نمت الصناعة بنسبة 34% وتضاعفت الصادرات بنسبة 150% وارتفعت الاستثمارات الأجنبية بمقدار ثلاثة أضعاف، فيما وصل الناتج الإجمالي المحلي إلى 60 مليار دولار أمريكي، وزادت معدلات الرواتب الشهرية بمقدار 2.2 مرة، فيما حقق القطاع الصناعي توسعاً لافتاً، علاوة على النمو الكبير في أعداد الشركات والمؤسسات التي وفرت آلاف فرص العمل، مع زيادة مستوى التركيز على قطاعات مجتمعية أساسية شملت: التعليم والرعاية الصحية والثقافة والفنون والرياضة، وغيرها.

 

الصورة
انتخاب شوكت ميرضيايف رئيساً لأوزبكستان للمرة الثانية على التوالي
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"