عادي

تكريم عبد الله مسعود في افتتاح ملتقى المسرح الجامعي

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال تكريم عبد الله مسعود
خلال تكريم عبد الله مسعود

القاهرة: انتصار صالح

كرم ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، الكاتب والممثل المسرحي الإماراتي عبدالله مسعود، في افتتاح دورته الثالثة التي انطلقت أمس الأول الأحد، وقدّم دروع التكريم الدكتور هشام عزمي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، نيابة عن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم والمخرج عمرو قابيل، رئيس الملتقى ومؤسسه، وجاء على رأس التكريمات اسم صانع البهجة النجم سمير غانم الذي تحمل هذه الدورة اسمه، وتسلمه نقيب المهن التمثيلية الفنان الدكتورأشرف زكي، وأثار النجم صلاح عبد الله حماسة الجمهور خلال تكريمه وقال: «إن الكثير من النجوم اللامعين خرجوا من عباءة المسرح الجامعي، الذي كان نقطة انطلاق لمواهبهم، وبداية تكوين لملامح الفنان».

ومن جيل الشباب تم تكريم المخرج تامر كرم الذي حققت أعماله نجاحاً كبيراً، وحصدت الجوائز من المهرجان القومي للمسرح المصري، وهو أحد أبرز أبناء مسرح جامعة عين شمس.

فيما كان اختيار إدارة الملتقى للفنان الإماراتي عبدالله مسعود ليكون المكرم العربي في هذه الدورة، تحية لمسيرته الفنية التي انطلقت في المسرح الإماراتي منذ العام 1989؛ حيث شارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية. ولعب دوراً لافتاً في دعم المسرح المدرسي، إضافة إلى إسهاماته مؤلفاً في مجال المسرح للكبار والطفل، وأيضاً في مجال القصة القصيرة، وحصل على العديد من الجوائز في التمثيل والكتابة والإضاءة والديكور. بدأ حفل افتتاح الملتقى بفيلم تسجيلي قصير عن فعاليات دورتيه السابقتين، وشهد الحفل حضوراً كبيراً من فناني الفرق المشاركة، الذين استمتعوا بجولة بين كنوز متحف الحضارة.

وقال رئيس الملتقى المخرج عمرو قابيل، خلال كلمته: «إن الملتقى ولد قوياً تحت رعاية الدولة إيماناً بدور الشباب، وبعد توقف المهرجان إجبارياً بسبب فيروس «كورونا» العام الماضي يعود من جديد هذا العام بإيمان راسخ بدور المسرح الجامعي والشباب في البناء».

تتواصل فعاليات الملتقى من ٢٤ حتى ٣٠ أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتستضيف الجامعة البريطانية بالقاهرة حفل الختام وتوزيع الجوائز. ويتنافس على جوائز مسابقة الملتقى عشرة عروض مسرحية جاءت من فرق جامعات عربية وأجنبية هي: «تراتيل ثورة النساء» - الأردن، «قحط» - العراق، «غرام شوشانا» - فرنسا، «لوازينا» - تونس، «راس في راس»- المغرب، «ناس وصور» - روسيا، «موال حدادي» - سلطنة عمان، ومن مصر: عرضا «مرساة فى محيط هيستيري» و«مسيرة في الغابة» من جامعة عين شمس، و«مهاجر بريسبان» من جامعة المنصورة، وتقدم العروض على مسرح الهناجر بدار الأوبرا، ومسرح وزارة الشباب والرياضة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"