عادي
لتعزيز ريادتها في قطاع سياحة الأعمال إقليمياً وعالمياً

«أدنيك» تطلق خطة توسعة مراكزها في أبوظبي ولندن

15:02 مساء
قراءة 6 دقائق
ابوظبي الوطنية للمعارض
ابوظبي الوطنية للمعارض

أعلنت شركة ابوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) اليوم عن إطلاق خطتها لتطوير المرافق والبنى التحتية التابعة لمراكز المجموعة في كل من أبوظبي ولندن، وفي خطوة ستساهم في التأكيد على قيادتها لقطاع سياحة الأعمال إقليمياً وعالمياً، وتعزيز تنافسيتها وقدرتها على إقامة واستقطاب كبرى الفعاليات العالمية المتخصصة في مختلف القطاعات.

وتتضمن أعمال التطوير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بناء أكبر قاعة متخصصة للمعارض في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بمساحة تتجاوز الـ 10 آلاف متر مربع، والتي ستقام في منطقة المارينا المقابلة للمركز، والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة التي تقام على الواجهات المائية.

 كما سيتم تطوير وتأهيل المنطقة المقابلة للمنصة الكبرى في المركز، والتي ستضيف ما يزيد عن 10 ألاف متر مربع من مساحات العروض الخارجية، لترتفع بذلك المساحة الخارجية المخصصة للعروض في هذه المنطقة بنسبة 70 بالمائة لتصل إلى  24 آلاف متر مربع.

وستسهم أعمال التوسعة والتطوير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في زيادة المساحة الإجمالية المخصصة للعروض الداخلية بنسبة 12% لتصل إلى 92 ألف متر مربع، في حين تتجاوز المساحات المخصصة للعروض الخارجية الـ 59 ألف متر مربع، لترتفع بذلك المساحة الإجمالية لمركز ابوظبي الوطني للمعارض بنسبة 7 بالمائة لتصل إلى ما يزيد عن 151 ألف متر مربع.

وعلى صعيد متصل، تتضمن أعمال التطوير الخاصة بمركز إكسل لندن للمعارض، التابع والمملوك بالكامل من قبل أدنيك في بريطانيا، البدء في أعمال التوسعة الثالثة لمرافقه، والتي تشمل إضافة 25 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للعروض، واستحداث قاعات جديدة للاجتماعات والمؤتمرات بالإضافة إلى العديد من المرافق الخدمية موزعة على ثلاث طوابق، الأمر الذي سيرفع المساحة الإجمالية للمركز بنسبة 25%، لتصل إلى 125 ألف متر مربع.

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي الوطنية للمعارض، ومجموعة الشركات التابعة لها: " تؤكد التوسعة الجديدة لأصول المجموعة في كل من أبوظبي ولندن على الأهمية الكبيرة والمتزايدة التي يلعبها قطاعي سياحة الأعمال والسياحة الترفيهية في رسم ملامح المرحلة المقبلة لاقتصادات الدول والقائمة على تنويع مصادر الدخل وتعزيز الروافد الرئيسية المستدامة لها".

وأضاف: "تقوم استراتيجية شركة أبوظبي الوطنية للمعارض على مبدأ تحويل التحديات إلى فرص، وهو ما قام به فريق عمل الشركة من خلال التأكيد على جاهزية مراكز المجموعة لقيادة مرحلة التعافي من الظروف الاستثنائية التي مر بها العالم مؤخراً، وتوفير البنية التحتية المتطورة التي تتمتع بالمرونة الكافية لنرحب بالعالم مجدداً في مراكزنا في بيئة آمنة وواثقة للأعمال، وذلك وفق رؤية وتطلعات قيادتنا الرشيدة للأعوام الخمسين المقبلة".

 

وبين الظاهري أن عملية التطوير التي ستشهدها مراكز الشركة ستساهم في زيادة المساهمات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة لقطاع سياحة الأعمال على اقتصاد إمارة أبوظبي ومدينة لندن ودعم عملية التنمية المستدامة في الدولة وبريطانيا، وصولاً لنقل وتوطين المعرفة والتقنيات المتطورة في كلا البلدين.

من جانبه، قال جيريمي ريس، الرئيس التنفيذي لدى إكسل لندن: " تؤكد هذه التوسعة لمرافق مركز اكسل لندن للمعارض التزام شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بتعزيز تنافسية المركز، وقدرته على توفير الخدمات للشركاء وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية، كما ستساهم في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة لندن كوجهةٍ مفضلة لاستضافة الفعاليات العالمية الرائدة".

وأضاف ريس: "لعب مركز إكسل لندن دوراً محورياً في تحفيز الاقتصاد، وذلك من خلال الفعاليات التي يستضيفها ودورها في دعم ازدهار قطاعات مثل النقل العام والضيافة والسكن والطيران. وتكفل لنا هذه التوسعة القدرة على مواصلة التأثير الإيجابي على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي لأعوام مقبلة، بحيث تشمل المجتمعات المحلية وسائر أنحاء لندن".

ولن تؤثر خطط التوسعة الحالية والمستقبلية على سير العمليات واستضافة الفعاليات في هذه المراكز، كما سيعزز تطوير المرافق والبنى التحتية لهذه المراكز من تميزها وقدرتها على تقديم الخدمات لعدد أكبر من القطاعات واستقطاب المزيد من الشركات العارضة المتخصصة من جميع أنحاء العالم.

ومن المنتظر أن تشهد عملية التطوير إعادة تأهيل البنية التحتية لمنطقة القناة البحرية والمارينا في أدنيك، ويتميز تصميم القاعة الجديدة بالمرونة والقدرة على استضافة مختلف أحجام وأنواع الفعاليات في مختلف القطاعات، وسيتم تجهيزها بأحدث التقنيات العالمية المتخصصة في هذا القطاع، إضافة إلى عدد من المرافق والبنى التحتية التي ستساهم في تقديم تجربة مميزة لجميع المشاركين والزوار على حد سواء.

وسيبدأ العمل في الواجهة البحرية مع نهاية شهر أكتوبر 2021 ويستمر العمل فيه لمدة 12 شهراً ليتم افتتاح القاعة الجديدة في شهر أكتوبر من العام 2022، فيما سيبدأ العمل في مشروع المنصة الكبرى اعتباراً من شهر مارس 2022 ويستمر العمل فيه لمدة 9 أشهر ليتم تدشينها في شهر نوفمبر 2022. في حين سيتم بدء العمل على التوسعة الخاصة بمركز إكسل لندن للمعارض في بداية العام المقبل وسيتم الانتهاء من المشروع في مطلع العام 2024.

ومن الجدير ذكره أن شركة ابوظبي الوطنية للمعارض قد حرصت منذ إنطلاقتها الأولى في عام 2005 على مواكبة عملية النمو الكبيرة التي شهدها قطاع المعارض والمؤتمرات على الصعيدين الإقليمي والدولي، من خلال تبني استراتيجية استثمارية طموحة تستشرف المستقبل للتطوير المستمر للمرافق وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية، التي ساهمت وبشكل فاعل في إنجاح كافة المعارض والمؤتمرات التي استضافتها مراكز المجموعة داخل وخارج الدولة، وعززت من تنافسية هذه المراكز وقدرتها على تلبية وتجاوز تطلعات ومتطلبات الشركاء من منظمي الفعاليات والاتحادات الدولية والمهنية المتخصصة وكافة الزوار والمشاركين.

حيث شهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض عدداً من مراحل التطوير منذ عام 2005، فقد تم بناء وتطوير المركز الجديد وإنشاء قاعات العروض من القاعة رقم واحد ولغاية القاعة رقم 7، وفي عام 2008 بدأت أعمال تطوير و بناء القاعات رقم 8 ولغاية 12، بالإضافة إلى بناء فندق ألوفت أبوظبي المتصل بالمركز وافتتاحه في 2009، وفي ذات العام تم تطوير وإعادة تأهيل منطقة المارينا وإنشاء الرصيف البحري بالإضافة إلى الجسر العلوي الذي يربطها مع مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وفي عام 2011 تم الانتهاء من أعمال تطوير وبناء برج كابيتال جيت، الذي يعد أكثر الأبراج ميلاناً في العالم وفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية، أما العام 2013 فقد شهد أعمال توسعة جديدة وإعادة تهيئة البنى التحتية الخاصة بالرصيف البحري على منطقة المارينا المقابلة لمركز أبوظبي الوطني للمعارض وزيادة طول الرصيف البحري، وصولاً لأعمال بناء وتطوير منطقة الكابيتال سنتر المقابلة للمركز في العام 2014، والتي تضم طيفاً واسعاً من الفنادق والمباني التجارية والسكنية.

وعلى صعيد متصل قامت أدنيك بتطوير مرافق مركز إكسل لندن للمعارض والمؤتمرات، التابع والمملكوك لها بالكامل، في العاصمة البريطانية، حيث استحوذت الشركة على المركز في عام 2008، وقامت بعدها بإطلاق المرحلة الثانية من عملية الإنشاء التي تم خلالها إضافة 35,000 متر مربع من مساحات العرض، وبناء "مركز لندن الدولي للمؤتمرات"، الذي يحتضن أكبر مسرح في أوروبا يتسع لـ 5,000 شخص، و17 قاعة اجتماعات إضافية، بالإضافة إلى مساحات للاستراحة والمآدب، وفي عام 2010 ، قامت أدنيك بتطوير وبناء فندق ألوفت إكسل لندن المتصل بالمركز، والمؤلف من 252 غرفة، حيث تم الانتهاء من كافة مراحل التطوير بحلول العالم 2011.

وفي ذات السياق، قامت شركة ابوظبي الوطنية للمعارض بتطوير مرافق مركز العين للمؤتمرات التابع لها في مدينة العين في العاصمة أبوظبي، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى في العام 2011 والتي تم من خلالها بتطوير قاعة الخبيصي 2 في ذلك الوقت وتم العمل على تأهيلها بشكل جذري وتطوير المرافق الجديدة لمركز العين للمؤتمرات، حيث رفعت أدنيك الطاقة الاستيعابية للمركز في حينها من 6,700 متر مربع إلى 13 ألف متر مربع.

وفي عام 2016 قامت أدنيك بإطلاق المرحلة الثانية لتطوير مركز العين للمؤتمرات والتي شملت استحداث مركز متخصص للمؤتمرات وقاعات جديدة للاجتماعات والندوات بمساحة تقارب الـ 1,000 متر مربع وصولا لتطوير البنية التحتية لمرافق المركز الحالية لترتفع بذلك المساحة الإجمالية لمركز العين للمؤتمرات بنسبة 8 بالمائة وتصل إلى 14 ألف متر مربع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"