عادي

أمريكا تسمح بدخول المطعّمين بلقاحي «سينوفارم» و«سينوفاك»

بريطانيا تنفي العودة لسياسات الإغلاق والحجر الصحي لاحتواء «كورونا»
00:57 صباحا
قراءة 3 دقائق

اعتمدت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قواعد جديدة للمسافرين إلى الولايات المتحدة، تتطلب تقديم ما يثبت تلقي تطعيم كامل ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، إضافة إلى نتيجة سلبية حديثة من اختبار الفيروس، حسبما أفادت وكالة بلومبيرج للأنباء. وستقبل الولايات المتحدة أي لقاح معتمد للاستخدام العادي أو الطارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أو منظمة الصحة العالمية؛ وهذا يشمل لقاحات فايزر، ومودرنا، وجونسون وجونسون، واسترازينيكا، ولقاحي سينوفارم وسينوفاك في الصين؛ وسيسمح بخلط الجرعات المعتمدة ومطابقتها.

وفي مؤتمر صحفي قال مسؤولون بارزون في الحكومة الأمريكية، إن الأشخاص القادمين من بلدان ذات إمدادات منخفضة من اللقاحات الذين لا يسافرون بتأشيرات سياحية، وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، سيتم إعفاؤهم من متطلبات اللقاح.

وأوضح المسؤولون أن المواطنين الأمريكيين والمقيمين العائدين من الخارج والذين لم يتم تطعيمهم سيتعين عليهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار «كوفيد -19» في غضون يوم واحد من رحلتهم. وتعتبر القواعد الجديدة التي ستسري اعتبارا من 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، أكبر تغيير في سياسة السفر في الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة.

وذكرت تقارير أن خبراء أمريكيين بدأوا إجراء تقييمات لطلب ترخيص لقاح فايزر المضاد ل«كوفيد-19» للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً خلال اجتماع يُنتظر أن يمهّد الطريق، في حال عدم حصول مفاجأة، أمام تلقيح نحو 28 مليون طفل في الولايات المتحدة، في وقت قريب جداً. وتعقد لجنة استشارية تابعة للوكالة الأمريكية للأدوية، مؤلفة من علماء مستقلّين (خبراء في الأمراض المعدية وعلماء متخصصون في المناعة وفي طبّ الأطفال...)، اجتماعاً لمراجعة البيانات التي قدّمها المختبر.

وفي نهاية المحادثات التي تُبثّ مباشرة على الإنترنت، سيصوّت أعضاء اللجنة على السؤال التالي: هل فوائد اللقاح بالنسبة إلى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً تتفوّق على المخاطر؟ ويشكل رأي هؤلاء الخبراء محطة أساسية في آلية الترخيص في الولايات المتحدة، لأن نادراً ما تخالفه الوكالة الأمريكية للأدوية. بعد ذلك، ينبغي على الوكالة أن تصادق رسمياً على استخدام هذا اللقاح لهذه الفئة العمرية الذي من المحتمل أن يحصل في الساعات أو الأيام التي تلي توصية اللجنة. وكانت منظمة الصحة العالمية أوصت، أمس الثلاثاء، جميع الدول والحكومات بالوصول لنسبة 40 في المائة من التطعيم ضد كورونا مع نهاية العام. كما أوصت المنظمة أيضاً بالاعتراف بجميع اللقاحات المتوفرة للاستخدام الطارئ. وكشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات «قمة الصحة العالمية» في العاصمة الألمانية برلين، عن حزنه وأسفه لما آلت إليه الأوضاع بكل من انجلترا وروسيا ولوكسمبورج، مؤكداً أن الوباء سينتهي «عندما يختار العالم القضاء عليه» وذلك «في متناول اليد» في ظل توافر «كل الأدوات» لمكافحة الفيروس، مجدداً دعوته إلى توزيع أكثر انصافاً للقاحات.

من جانب آخر، نفت الحكومة البريطانية صحة الأنباء بشأن العودة إلى قيود الحجر الصحي لخمسة أشهر متتالية لمواجهة الموجة الجديدة من وباء كورونا، بعد ارتفاع عدد الإصابات مؤخراً. في حين، فرضت السلطات الصينية إغلاقاً على مدينة لانتشو التي تعد أربعة ملايين نسمة، في مسعى لاحتواء موجة إصابات محلية، وأمرت السكان بعدم مغادرة منازلهم إلا للطوارئ. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"