عادي

«اتصالات» تضيء على أهمية تحقيق الاستدامة عبر المدن الذكية

20:55 مساء
قراءة دقيقتين
حاتم دويدار

دبي: «الخليج»

أكد المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات» أن تمكين الابتكار والتطور بالتعاون المستمر بين الجهات الحكومية والخاصة والأوساط الأكاديمية والمواطنين، أمر ضروري للغاية، مع توفر بنية تحتية موثوقة كونها الركيزة الأساسية لبرامج التحول الوطنية الرئيسية التي تحفز النمو الاقتصادي وتوجيه المدن الذكية نحو مستقبل مستدام.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية في قمة «فوربس للابتكار المستدام» التي عُقدت في موقع «إكسبو»، بحضور مجموعة من القادة العالميين لمناقشة الركائز المختلفة المطلوبة لتحقيق الابتكارات المستدامة التي تتصدر أجندة تطوير المدن الذكية.

وقالت خلود العميان، رئيسة التحرير في «فوربس الشرق الأوسط» والرئيسة التنفيذية لدار الناشر العربي «جمعت قمة اليوم قادة من مختلف الصناعات، لمناقشة خططهم في الاستدامة وجهودهم في بناء مدن وأنظمة بيئية ذكية. وبالنظر إلى أهمية البنية التحتية للاتصالات التي باتت ذات دور حاسم في التحول الرقمي، فقد بذلت «اتصالات» جهوداً كبيرة لتأمين الجاهزية الرقمية، وتمكين المجتمعات الذكية، وهو الدور الذي ينبع من تفوقها العالمي بوصفها أسرع شبكة هاتف متحرك في العالم».

وتضمنت الجلسة نخبة من القادة العالميين في قطاع التكنولوجيا، وتطرقت إلى سبل الوصول إلى المدينة الذكية والمستدامة، عبر دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات الضخمة بشكلٍ ملائم، لجعل المدن أكثر استدامةً.

وأكد دويدار، الأهمية المتزايدة لقطاع الاتصالات ومساهمته المحورية في بناء المدن الذكية التي تتطلب بنية تحتية موثوقة وخدمات اتصالات مرنة ومتكاملة، بما يشكل عامل تمكين رئيسي لجميع جوانب المدن الذكية. كما أنه من الضروري، توفير تغطية شاملة لشبكات النطاق العريض، بشبكة الألياف الضوئية وشبكات الجيل الخامس العالية السرعة التي أصبحت مرتكزاً للحلول المبتكرة والمستقبلية، والمبنية على تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وأشاد بجهود القيادة الرشيدة التي باتت تشكل نموذجاً في الريادة، وأصبحت من أبرز دول العالم، بمستوى تطور البنية التحتية وانتشار التقنيات الذكية، عبر الخدمات والقطاعات الأساسية، سعياً لتحسين أنماط الحياة للمواطنين والمقيمين في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"