عادي

حفل توزيع جائزة نوبل للسلام ينظم حضورياً هذا العام

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
نوبل

أوسلو - أ ف ب
أعلنت لجنة نوبل أن حفل توزيع جائزة السلام سينظّم هذا الموسم حضورياً بالعاصمة البولندية أوسلو في كانون الأول/ديسمبر 2021، بعدما نظّم العام الماضي عبر الإنترنت بسبب الجائحة.
وصرّح سكرتير لجنة نوبل أولاف نيولستاد: "سيحضر الفائزان بجائزة نوبل للسلام ماريا ريسا وديمتري موراتوف، كما والممثل عن الفائز في العام الماضي، برنامج الأغذية العالمي".
وكانت لجنة نوبل قد منحت جائزة السلام في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر للصحفيين الاستقصائيين الفلبينية ماريا ريسا والروسي ديمتري موراتوف تقديراً "لكفاحهما الشجاع من أجل حرية التعبير" المهددة بالقمع والرقابة والدعاية والتضليل في كل أنحاء العالم.
وفي 2012، شاركت ماريا ريسا البالغة من العمر 58 عاماً في تأسيس المنصة الرقمية للصحافة الاستقصائية "رابلر" التي سلطت الضوء على "حملة نظام (الرئيس الفلبيني رودريغو) دوتيرتي المثيرة للجدل والدموية لمكافحة المخدرات"، على ما قالت لجنة نوبل.
أما دميتري موراتوف، فهو أحد مؤسسي صحيفة "نوفايا غازيتا" ورئيس تحريرها، ونوفايا غازيتا من الأصوات القليلة التي لا تزال مستقلة في روسيا، حيث تقول المعارضة إنها "تتعرض للقمع".
وتقليدياً، ينظّم حفل نوبل السلام في العاشر من كانون الأول/ديسمبر، في ذكرى رحيل مؤسس الجائزة ألفرد نوبل الذي توفي في العام 1896.
وينظّم حفل ثان في ستوكهولم في الموعد نفسه لبقية الجوائز، وهي الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والاقتصاد.
وكشفت لجنة نوبل أن الجوائز ستسلم لهؤلاء الفائزين في بلدانهم الأم بسبب الجائحة، وذلك للعام الثاني على التوالي.
وقال مدير المؤسسة فيدار هيلغيسن إن "الفائزين سيتلقون ميدالياتهم وشهاداتهم في بلدانهم الأم بسبب الضبابية التي لا تزال قائمة حول الجائحة والرحلات الدولية".

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"