عادي

«مركز محمد بن راشد» يُطلق «MBZ-SAT» بالتعاون مع «سبيس إكس»

16:22 مساء
قراءة دقيقتين
«MBZ-SAT»
«MBZ-SAT»


دبي:
أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء» اليوم، اختيار شركة «سبيس إكس» لإطلاق القمر الاصطناعي «MBZ-SAT»، الذي يعدّ الأحدث في المنطقة في التصوير العالي الدقة.
وستطلق القمر «MBZ-SAT»، الذي يُعد ثاني قمر يطوّره بالكامل، من فريق من المهندسين الإماراتيين بعد «خليفة سات»، إلى مداره حول الأرض عام 2023، ضمن رحلة مشتركة على متن صاروخ «فالكون 9»، الذي تقوم بتطويره شركة «سبيس إكس».
 ويعدّ «فالكون 9» أول صاروخ مداري في العالم، يمكن إعادة استخدامه لمرات عدة، ولديه القدرة على نقل الحمولات ورواد الفضاء إلى مدار الأرض وإلى الفضاء.
وصرح يوسف حمد الشيباني، المدير العام لـ«مركز محمد بن راشد للفضاء»: «نسعى باستمرار إلى توسيع وتنويع شراكاتنا مع جهات عدة، لا سيما فيما يتعلق بعمليات الإطلاق ذات الأهمية الاستراتيجية. ويسعدنا أن نتعاون مع «سبيس إكس»، الشركة الرائدة في قطاع الفضاء، لإطلاق القمر «MBZ-SAT» إلى مداره حول الأرض، لما تتمتع به الشركة من خبرات لإطلاق مثل هذه المهمات وأبرزها الاستعداد الدائم والموثوقية والخبرة التكنولوجية.
إن إطلاق القمر، ليس سوى الخطوة الأولى، لتبادل المعرفة مع "سبيس إكس"، وبناء علاقات شراكة دائمة معها وفرص تعاون مستقبلية، لإطلاق مهمات أخرى».
وقال توم أوشينيرو، نائب رئيس «سبيس إكس»: «يُشرفنا أن نقدم الدعم لهذه المهمة وأن نكون جزءاً منها، ونتطلع إلى إطلاق القمر الاصطناعي MBZ-Sat بنجاح، واستمرار التعاون في المشاريع المستقبلية».
ويبلغ وزن القمر الاصطناعي، ذو الأبعاد (3m x 5m)، 700 كيلو غرام، ويتميز بقدرة عالية على تحسين دقة التقاط الصور بأكثر من الضعف مُقارنة بالقمر الاصطناعي السابق «خليفة سات». فضلاً عن زيادة سرعة نقل وتحميل البيانات بمقدار ثلاثة أضعاف على الإمكانات المتاحة حالياً. كما يُساعد نظام جدولة ومعالجة الصور المؤتمت بالكامل في القمر على إنتاج صورٍ تفوق كمية الصور التي يُنتجها المركز حالياً بعشرة أضعاف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"