عادي

واشنطن تعارض بشدّة توسيع الاستيطان في الضفة

00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت واشنطن في وقت متأخر، من مساء أمس الثلاثاء، رفضها للتوسّع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في مؤتمر صحفي: «نحن قلقون للغاية إزاء خطة الحكومة الإسرائيلية بناء آلاف الوحدات الاستيطانية». وأضاف: «نعارض بشدة هذا التوسع الاستيطاني الذي لا يتماشى على الإطلاق مع جهود خفض منسوب التوتر، ويضرّ بآفاق حلّ الدولتين».

وجاء الإعلان الأمريكيّ، بعد وقت وجيز من تقرير نشره موقع «واللا» الإخباريّ الإسرائيلي، مشيراً فيه إلى أن الإدارة الأمريكية أعربت خلال الأيام الأخيرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، عن احتجاجها على قرار السلطات الإسرائيلية، المصادقة على آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية. وحاولت الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، الضغط على إسرائيل حتى «لا تقوم بهذه الخطوة، أو على الأقل تقليص عدد الوحدات السكنية التي ستتم الموافقة عليها»، بحسب ما أورد الموقع، نقلاً عن مصادر قال إنها مطّلعة على الموضوع، من دون أن يسمّها.

وأوضح جدول أعمال «لجنة التخطيط والترخيص» الذي نشر، يوم الخميس الماضي، أنّ الحكومة الاسرائيلية ستصادق هذا الأسبوع على آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية. ومن المقرّر أن تجتمع اللجنة في الحادي والثلاثين من أكتوبر/ تشرين الأوّل الجاري. كما نقل موقع «أكسيوس» الإخباري، أمس الثلاثاء، عن مصادر مطلعة، لم يسمّها، أن إدارة بايدن احتجت سراً على خطة الحكومة الإسرائيلية الموافقة على تخطيط وبناء اكثر من 3 آلاف وحدة سكنية جديدة في المستوطنات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"