عادي

«الإمارات للفضاء» و«جاكسا» اليابانية تبحثان التعاون المشترك

20:54 مساء
قراءة دقيقتين

بحثت وكالة الإمارات للفضاء مع وفد وكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا» سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع الفضاء.

وتطرقت النقاشات إلى ما تم إنجازه على صعيد العمل الفضائي المشترك منذ توقيع مذكرة التفاهم بين وكالة الإمارات للفضاء ووكالة «جاكسا» في عام 2016 ومذكرة التعاون مع عدد من الوزارات في الحكومة اليابانية.

وخلال اللقاء الذي عقد اليوم الخميس، على هامش المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية ال72 الذي تستضيفه دبي للمرة الأولى، رحبت سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء بالوفد الياباني.

وأكدت أهمية مؤتمر الملاحة الفضائية كمنصة عالمية تجمع نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف وكالات الفضاء والهيئات العلمية من كافة أرجاء العالم.

ولفتت إلى أن معرض ومؤتمر الملاحة الفضائية يشكل المنصة الأساسية للتعاون الدولي؛ لذا من المناسب إرساء الأسس لتعزيز أواصر التعاون المباشر في علوم الفضاء واستكشاف الفضاء الخارجي.

من جانبه، أشار الدكتور هيروشي ياماكاوا رئيس وكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا»، إلى وجود العديد من أشكال التعاون بين الطرفين منها إطلاق القمر الصناعي «خليفة سات» على الصاروخ الياباني «MHI» ومذكرة التفاهم لتعزيز التعاون في أنشطة استكشاف الفضاء الخارجي والاستفادة منه في أغراض سلمية وتعاون الجانبين أيضاً من خلال مختبر كيبو الياباني (KIBO) ومشاركة العديد من الطلبة الإماراتيين الشباب ضمن تحدي «كيبو» لبرمجة الروبوت.

وأشاد بالحضور الدولي رفيع المستوى للإمارات في قطاع الفضاء الدولي وتطويرها للأنشطة الفضائية في المنطقة.

وأكد رغبة الحكومة اليابانية بتعزيز التعاون الفضائي مع دولة الإمارات عبر عمل رواد فضاء يابانيين مع رواد فضاء إماراتيين مستقبلاً.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"