عادي

بايدن يكشف عن الإطار الجديد لخطته «التاريخية» للانفاق الاجتماعي

18:19 مساء
قراءة دقيقتين
بايدن

واشنطن - أ ف ب

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، عن الإطار الجديد لخطته «التاريخية» للانفاق الاجتماعي والبيئي، مشيراً غلى أنه على «ثقة» بأن كل تيارات الحزب الديموقراطي ستدعمها.

ووضع بايدن بذلك حداً لتوتر استمر أسابيع، بحسب ما أفاد مسؤولون في البيت الأبيضوخفضت قيمة خطة بايدن الجديدة حول الانفاق الاجتماعي بمقدار النصف إلى 1750 مليار دولار.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، طالباً عدم الكشف عن هويته، إن «الرئيس يرى أن الإطار الجديد سيسمح له بالحصول على دعم 50 سيناتوراً ديموقراطياً وسيحصل على موافقة مجس النواب أيضاً».

وذكر مسؤول آخر أن مشروعي القانون اللذين يدفع بهما بايدن، الأول حول البنى التحتية والثاني حول إجراءات الاجتماعية والبيئة، يشكلان «استثمارات تاريخية» مع أن قيمتهما خفضت بشكل كبير مقارنة مع الخطة الأصلية.

من جهة ثانية، سيلقي بايدن، الخميس، خطاباً من البيت الأبيض عند الساعة 11,30 (15,30 ت غ) قبل أن يستقل الطائرة الرئاسية (اير فورس وان) ليتوجه إلى روما، لحضور قمّتي مجموعة العشرين ومؤتمر الأطراف «كوب26» في أوروبا، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وسيتحدث بايدن عن التقدم في المفاوضات المتعلقة بخططه الاستثمارية.

وقال متحدّث باسم البيت الأبيض: «سيخاطب الرئيس أعضاء الكونجرس الديموقراطيين لإبلاغهم بآخر التطورات في ما يخصّ خطة «بيلد باك بيتر» (إعادة البناء بطريقة أفضل) والاتفاق على البنى التحتية التي يوافق عليها الحزبان معاً».

وأضاف: «سيعود بايدن إلى البيت الأبيض ويلقي كلمة أمام الشعب الأمريكي بشأن برنامجه الاقتصادي والخطوات التالية لتحقيقه».

وستبلغ ميزانية هذه الخطة التي تشمل استثمارات في قطاع التعليم ورعاية الأطفال ومكافحة الاحتباس الحرار ألفيْ مليار دولار كحدّ أقصى، بالإضافة إلى خطة البنى التحتية التي ستبلغ قيمتها تقريبًا 1,200 مليار والتي وافق عليها مجلس الشيوخ ولا تزال تنتظر موافقة مجلس النواب.

وسيلتقي بايدن في روما البابا فرنسيس وسيحضر اجتماعات مجموعة العشرين قبل مواصلة رحلته باتجاه اسكتلندا حيث سيقام مؤتمر الأطراف «كوب 26».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"