عادي
لاستضافة حمولة الأقمار الصناعية

تفاهم بين «مركز محمد بن راشد للفضاء» والأمم المتحدة

21:58 مساء
قراءة دقيقتين
image

دبي: الخليج

أعلن «مركز محمد بن راشد للفضاء»و «مكتب شؤون الفضاء الخارجي التابع للأمم المتحدة» عن توصلهما إلى مذكرة تفاهم للمساعدة في تعزيز جهود استكشاف الفضاء للأغراض السلمية، ومن شأن المذكرة أن تعزز من إمكانات بناء القدرات في إطار «مبادرة الوصول إلى الفضاء للجميع» الخاصة بالمكتب.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الجانبان على توفير فرص إضافية في مجال برنامج «استضافة حمولة الأقمار الصناعية»، الذي يوفر منصة نموذجية توفر في التكاليف من خلال استضافة حمولات متعددة.

وتسهم هذه المبادرة في المساهمة بتعزيز أنشطة وتطبيقات قطاع الفضاء وتطوير الموارد البشرية، بما يتماشى مع مهمة وأهداف «مكتب شؤون الفضاء الخارجي التابع للأمم المتحدة» الرامية إلى تعزيز المشاركة في «مبادرة الوصول إلى الفضاء للجميع»، كما تؤكد التزام «مركز محمد بن راشد للفضاء» بنشر علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وقالت سيمونيتا دي بيبو، بصفتها مدير المكتب الأممي لشؤون الفضاء الخارجي: إن التعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء هو خطوة مهمة في اتجاه تدعيم جهودنا الرامية لتجسير الفجوة في قطاع الفضاء بين الدول من خلال «مبادرة الوصول إلى الفضاء للجميع». ومن خلال هذا التعاون، سنقوم بدعم تطوير القدرات التقنية ذات الصلة بقطاع الفضاء، والبنية التحتية، والمهارات البشرية. وبالاستفادة من المميزات التقنية التي يتمتع بها المركز في مجال«استضافة الحمولة»، نسعى إلى أن نسهل من متطلبات المشاركة للوصول إلى الفضاء وتمكين فرق التطوير من التركيز على أهدافها الموضوعة في هذا الشأن والتي تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة بالمجمل.

وقال يوسف حمد الشيبياني، مدير عام «مركز محمد بن راشد للفضاء»:لقد أطلقنا «مبادرة استضافة الحمولة» لضمان مستوى أعلى من الفهم للفوائد التي تعود على الجميع بفضل استخدام التقنيات المتعلقة بالأقمار الصناعية. وقد هدفنا أيضاً إلى مساعدة الشركاء والهيئات على نشر وتشغيل الحمولات المختلفة على متن أقمارنا الصناعية في الفضاء. ومن خلال شراكتنا مع المكتب الأممي، سنعمل سوياً على تعزيز هذا البرنامج لإتاحة أفضل الفرص للدول النامية، ودعمها في مهمات نشر الحمولات الفضائية المخطط لها باستخدام منصتنا. ونحن نأمل أن يسهم برنامج استضافة الحمولة في تشجيع المزيد من الدول على الدخول في مجال الفضاء من خلال التعاون مع دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"