عادي

عقدة احتكار تصنيع اللقاحات في طريق الحل

01:52 صباحا
قراءة 4 دقائق

تعتزم شركة بيونتيك الألمانية إنشاء مصنع لقاحات «كوفيد- 19» في إفريقيا، وأعلنت شركة «ميرك» الصيدلانية موافقتها على السماح لشركات أدوية أخرى حول العالم بإنتاج عقارها المضاد لفيروس كورونا المستجد لمساعدة الملايين في الدول الفقيرة في الحصول على الدواء المنقذ للحياة، فيما يتوقع أن تتخذ منظمة الصحة العالمية قريباً قراراً بشأن لقاح كوفاكسين الهندي، وأوصت لجنة استشارية أمريكية بتقديم لقاح فايزر للأطفال بين 5 -11 سنة.

مصانع في إفريقيا للقاحات

أعلنت شركة «بيونتيك» الألمانية التي طورت لقاحاً مضاداً لكورونا بالتعاون مع شركة فايزر اعتزامها بناء مصنع لقاحات في إفريقيا العام المقبل.

ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع في سد نقص اللقاحات في القارة السمراء وتعزيز حملات التطعيم المتعثرة؛ إذ إن 5,2 في المئة فقط من سكان القارة جرى تطعيمهم حتى الآن.

وكشفت «بيونتيك» أنها تعمل على المشروع مع سلطات كل من رواندا والسنغال، وتخطط للبدء في أعمال البناء منتصف عام 2022.

وأشارت الشركة إلى أن المصنع في رواندا سيكون قادراً بشكل أولي على إنتاج نحو 50 مليون جرعة لقاح في العام.

وفي يوليو/تموز، أعلنت شركتا «بيونتيك» و«فايزر» عن شراكة مع «بيوفاك غروب» لتعبئة لقاحات كوفيد في كيب تاون في جنوب إفريقيا اعتباراً من عام 2022.

وأعلنت شركة «موديرنا» الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لبناء مصنع لقاحات كوفيد في إفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 1,2 مليار نسمة .

ترخيص بإنتاج عقار ميرك

أعلنت شركة «ميرك» الامريكية موافقتها السماح للشركات حول العالم بإنتاج عقارها الدوائي للوقاية من «كوفيد- 19» وعلاجه.

وقالت لجنة براءات الأدوية في الصحة العالمية الأربعاء إنها وقعت اتفاقاً طوعياً مع ميرك وشريكتها «ريدج باك ثيوروباتيكس» بشأن منتجهما الدوائي «مولنوبارافير».

ويسمح الاتفاق بمنح التراخيص للشركات القادرة على صناعة العقار. ولن تحصل الشركات المصنعة على أي امتيازات، باعتبار أن المنظمة ما زالت تعتبر «كوفيد- 19» حالة طارئة عالمية تستوجب تعبئة كل الجهود والموارد والخبرات لمكافحته.

قرار بشأن لقاح هندي قريباً

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه من المتوقع اتخاذ قرار قريباً بشأن لقاح «كوفاكسين» المضاد لكورونا الذي طوره مختبر بهارات بايوتيك الهندي.

ووافقت المنظمة حتى الآن على لقاحي موديرنا وفايزر-بيونتيك ويعتمدان على تقنية الحمض الريبي النووي المرسال، ولقاحي سينوفارم وسينوفاك الصينيين ولقاح جونسون أند جونسون، إضافة إلى نسخ مختلفة من لقاح أسترازينيكا.

وتطلب المنظمة من الدول، الاعتراف بجميع اللقاحات التي حصلت على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ من المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إلى جانب معارضتها مبدأ إثبات التلقيح للرحلات الدولية نظراً إلى التوزيع غير المتكافئ للقاحات في العالم.

توصية بتطعيم الأطفال

صوّت خبراء أمريكيون لصالح تلقي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، مما يمهّد الطريق أمام تلقيح حوالى 28 مليون طفل في الولايات المتحدة في وقت قريب جداً. ويشكل رأي هؤلاء الخبراء محطة أساسية في آلية الترخيص في الولايات المتحدة؛ إذ نادراً ما تخالفه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ويفترض أن يطمئن السماح بتلقيح الأطفال، عدداً كبيراً من الأهل القلقين خصوصاً من عودة التلاميذ إلى المدارس.

ألمانيا وتايلاند

قال نواب البرلمان الألماني الجديد إنهم لن يمددوا الشهر المقبل «الحالة الوبائية» المتعلقة بالجائحة، لكنهم سيوافقون على بعض الإجراءات الهادفة إلى مراقبة الانتشار والسيطرة عليه.

وقال النواب إنه لا حاجة لتمديد الحالة التي أعلنت في مارس/آذار 2020 لأن الأوضاع تغيرت مع تحقيق تطعيم ثلثي الشعب الألماني ضد الفيروس.

تعيد تايلاند فتح حدودها اعتباراً من الأول من نوفمبر أمام السياح الملقحين بعد عام ونصف العام من الإغلاق ويستعد أصحاب الفنادق والباعة المتجولون وسائقو عربات التوك توك في بانكوك لمهمة شاقة. تركت الأزمة قطاع السياحة منهكاً مع وصول بالكاد نحو 73 ألف زائر أجنبي إلى المملكة في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021، مقابل قرابة أربعين مليوناً عام 2019. تبلغ قيمة الخسائر عشرات مليارات الدولار مع فقدان أكثر من ثلاثة ملايين شخص وظائفهم.

وكانت العاصمة التايلاندية المدينة الأكثر ارتياداً في العالم قبل الوباء، مع قرابة 23 مليون زائر دولي عام 2018، مقابل أكثر من 19 مليوناً بقليل لكل من باريس ولندن.

وفيات قياسية في روسيا وبريطانيا

سجلت روسيا، أمس الأربعاء، 1123 وفاة جديدة ب«كوفيد- 19» هي الأعلى في يوم واحد وسط زيادة في عدد الإصابات دفعت المسؤولين لإعادة فرض بعض إجراءات الإغلاق الجزئية.

وقال فريق العمل المعني بمكافحة فيروس كورونا إنه سجل 36582 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضي، بينها 5789 حالة في موسكو.

وستقوم روسيا بإغلاق أماكن العمل على مستوى البلاد في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر، وستعيد العاصمة موسكو فرض إغلاق جزئي اعتباراً من اليوم الخميس مع السماح فقط للمحال الأساسية مثل الصيدليات ومحال السوبر ماركت بالبقاء مفتوحة.

وسجلت بريطانيا 263 حالة وفاة في غضون 28 يوماً من ثبوت إيجابية الإصابة بفيروس كورونا، وهو أعلى عدد وفيات يومي مسجل منذ الثالث من مارس، بعد ارتفاع مطرد في الإصابات الشهر الماضي، وفقاً لبيانات حكومية. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"