عادي
زار النصب التذكاري في «مقبرة سيؤول الوطنية»

غباش يبحث مع نظيره الكوري الجنوبي توطيد العلاقات

00:38 صباحا
قراءة 3 دقائق

بحث صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، رئيس وفد المجلس الذي يقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء، مع بارك يونغ سوك-رئيس الجمعية الوطنية الكورية، سبل تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات، لا سيما البرلمانية منها، بما يجسّد رؤية قيادتي البلدين وتطلعات الشعبين الصديقين وما وصلت إليه العلاقات القائمة من شراكة استراتيجية تشهد نمواً وتطوراً في كافة المجالات.

وأكد الجانبان أهمية التطور المتنامي الذي تشهده العلاقات البرلمانية بين المجلس والجمعية، وأهمية عمل لجنة الصداقة البرلمانية التي تأتي تنفيذاً لاتفاقية التعاون والتفاهم الموقعة بينهما لتأطير هذا التعاون ومأسسته في كافة المجالات.

بيان النوايا المشترك

وثمن الجانبان إعلان بيان النوايا المشترك بين البلدين لبدء محادثات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الدولتين، والذي يهدف إلى تعزيز صلات التعاون الاقتصادي والتجاري وفرص الاستثمار بينهما.

وتطرق اللقاء إلى ما تشهده علاقات البلدين من تطور في مختلف المجالات، والحرص على تطويرها في المجالات الصحية والسياحية والثقافية والتعليمية والتعاون في إقامة المشاريع.

وأعرب صقر غباش باسمه وأعضاء الوفد عن شكره لرئيس الجمعية الوطنية الكورية على هذه الدعوة وعلى حسن الضيافة والاستقبال، مؤكداً أهمية هذه الزيارة في توطيد مختلف أوجه التعاون.

شريك واعد

وقال: تعد كوريا شريكاً واعداً ومهماً لدولة الإمارات، ونحن مهتمون بتعميق التعاون القائم في كافة المجالات، والذي يحظى بدعم لا محدود من قبل قيادتي البلدين، والتي شهدت تطوراً ملحوظاً بفضل زيارة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى كوريا عام 2019، وزيارة مون جيه إن-رئيس جمهورية كوريا إلى دولة الإمارات عام 2018.

وأكد أهمية الدور الذي تضطلع به البرلمانات والدبلوماسية البرلمانية في العمل جنباً إلى جنب وبالتعاون والتنسيق مع حكومتي البلدين الصديقين اللذين احتفلا عام 2020 بمناسبة مرور «40» عاماً على تأسيس هذه العلاقات للدفع بمختلف أوجه التعاون قدماً.

ووجه دعوة إلى رئيس الجمعية الوطنية الكورية لزيارة دولة الإمارات بهدف الاطلاع على تجربة الدولة في مختلف المجالات لاسيما البرلمانية منها وزيارة معرض إكسبو 2020 دبي.

بدوره، رحب بارك يونغ سوك بصقر غباش والوفد المرافق في هذه الزيارة التي تجسّد عمق العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين، مؤكداً أن هذه الزيارة هي الأولى لوفد برلماني إماراتي إلى كوريا، وهذا يعكس عمق علاقات الصداقة والأخوة والحرص على التعاون، مشيراً إلى أن هذا اللقاء الثالث الذي يجمعنا وقد زرت الإمارات ووجدت كرم الضيافة وحفاوة الترحيب، معرباً عن ترحيب القيادة الكورية بهذه الزيارة وعن شكره لصقر غباش على تلبية الدعوة وعلى التعاون البرلماني، مضيفاً أن العلاقات بين الجانبين ترقى إلى مستوى الأخوة والصراحة، وقال: إن الإمارات هي الشريك التجاري الأكبر لكوريا الجنوبية في العالم العربي.

وأعرب عن التهنئة لدولة الإمارات على تنظيم معرض إكسبو 2020 دبي والنجاح المبهر في افتتاحه على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كورونا.

النصب التذكاري

وزار صقر غباش والوفد المرافق النصب التذكاري في «مقبرة سيؤول الوطنية»، ووضع إكليلاً من الزهور أمام النصب الذي يرمز إلى ضحايا الشعب الكوري الذين قدموا أرواحهم لأجل بلدهم، كما وضع البخور التقليدي تقديراً لتضحيات الشعب الكوري تجاه وطنه. وقال في كلمة دونها في كتاب الزوار: «ونحن نقف اليوم أمام النصب التذكاري للمقبرة الوطنية، نتذكر بكل الإجلال والتقدير أولئك الذين ضحوا بحياتهم حباً لوطنهم وحرصاً على الدفاع عن استقلاله، وهذا أغلى ما يستطيع الإنسان أن يجود به من أجل كل ما هو خير لوطنه ولشعبه ولذلك ستظل ذكراهم خالدة في عقول وقلوب الجميع نموذجاً للفداء والتضحية».

حضر اللقاء والزيارة حمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، وناعمة الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس، ومحمد الكشف، وجميلة المهيري، وعبيد الغول، وسعيد العابدي، وخلفان الشامسي، وكفاح الزعابي، أعضاء المجلس الوطني، وعبد الله سيف النعيمي سفير الدولة لدى كوريا الجنوبية، والدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، والدكتور سيف المهيري الأمين العام المساعد للتشريع والرقابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"