عادي
لتعزيز شراكتهما في الملاحة الفضائية البشرية

مركز محمد بن راشد للفضاء يوقع مذكرة إعلان نوايا مع الوكالة الأوروبية

17:22 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: الخليج
أبرم «مركز محمد بن راشد للفضاء» مذكرة إعلان نوايا مع «وكالة الفضاء الأوروبية»، يعزز بموجبها الطرفان شراكتهما الراسخة في مجالات الملاحة الفضائية البشرية وأنشطة الاستكشاف.
وقد وقع مذكرة التفاهم كل من سالم المري، نائب مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، وديفيد باركر، مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في «وكالة الفضاء الأوروبية»، وذلك على هامش انعقاد فعاليات «المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية»، الفعالية الأبرز في قطاع الفضاء على المستوى العالم والتي يستضيفها «مركز دبي التجاري العالمي».
وبموجب مذكرة التفاهم، ستشمل مجالات التعاون تحديد الأهداف المشتركة بين الجانبين وفقاً للمقاربات التفضيلية، والأهداف والأنشطة ذات الاهتمام المشترك في مجالات الروبوتات والاكتشافات الإنسانية التي سيتم تنفيذها مستقبلاً.
ويمتلك «مركز محمد بن راشد للفضاء» شراكة طويلة الأمد مع «الوكالة الأوروبية للفضاء» شملت التعاون في مشاريع مشتركة، بما فيها برنامج الإمارات لرواد الفضاء، ودعم مهمة الإمارات إلى محطة الفضاء الدولية. ويشتمل التعاون أيضاً دعم مجالات الخدمات الأرضية لتأسيس «مركز الإمارات لدعم العمليات» في دبي، بالإضافة إلى جوانب التدريب على الدعم الأرضي وغيرها أيضاً.
واعتماداً على الأنشطة الحالية والمستقبلية لكلا الطرفين في مجال الفضاء، يتشارك كل من «مركز محمد بن راشد للفضاء» و«الوكالة الأوروبية للفضاء» أهداف الاستكشاف وبخاصة في مدار الأرض والقمر ومحيطه وكوكب المريخ. وبالاعتماد على هذه الخبرات المجمعات، يسعى الطرفان إلى تعزيز شراكتهما القائمة إلى مجالات أوسع من خلال العمل على الجوانب المتفق عليها كما تنص مذكرة إعلان النوايا.
وصرح سالم المري، نائب مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء «: يسرنا أن نقوم بتوقيع مذكرة التفاهم مع «وكالة الفضاء الأوروبية» والتي سنعمل من خلال إطار عملها على تعزيز المقدرات المشتركة من أجل تطوير مستقبل قطاعات استكشاف الفضاء والأبحاث. ومن شأن شراكتنا المتواصلة أن تتيح لنا تعزيز كفاءة أداء العمليات من حيث الحجم والمرونة، والأهم من ذلك هو الوصول إلى إمكانات غير مسبوقة لمراقبة واستكشاف الفضاء بواسطة علوم وتكنولوجيا نوعية تسهم في رفعة شأن البشرية جمعاء».
بدوره، قال ديفيد باركر، مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في «وكالة الفضاء الأوروبية»: «يأتي توقيعنا اليوم لمذكرة إعلان النوايا اليوم تأكيد التزامنا الراسخ بدعم أسس الشراكة طويلة الأمد بين كل من «مركز محمد بن راشد للفضاء» و«وكالة الفضاء الأوروبية»».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"