عادي

26 مليار دولار القيمة السوقية لـ«جلوبال فاوندريز»

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
أنهى سهم شركة صناعة الرقائق جلوبال فاوندريز، المملوكة لشركة مبادلة للاستثمار، أول أيام تداوله في بورصة ناسداك، الخميس عند 46.40 دولار للسهم بما يقل قليلاً عن 47 دولاراً التي حددتها الشركة في سعر الطرح الأولي.
وكان سعر السهم فتح على استقرار في أول ظهور له على مؤشر ناسداك، ما أوصل قيمتها السوقية إلى نحو 26 مليار دولار. وتمكنت الشركة من جمع 2.6 مليار دولار من الطرح، وهو ثالث أكبر طرح في الولايات المتحدة منذ بداية العام.
وكان أكبر طرحين من نصيب عملاق التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية كوبانج وشركة ديدي جلوبال الصينية لخدمات نقل الركاب.
واستفادت جلوبال فاوندريز، التي أعلنت عن نمو 13 في المئة في الإيرادات في الأشهر الستة المنهية في 30 يونيو /حزيران، من ارتفاع في الطلب على الرقائق، بسبب نقص عالمي أجبر شركات تصنيع السيارات والأجهزة الإلكترونية على خفض الإنتاج.
لكن هوامش الربح الإجمالية للشركة ظلت أقل بشكل ملحوظ عن شركات أخرى لصناعة الرقائق، إذ سجلت 10.8 في المئة في الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو/ حزيران وهو ما يقل كثيراً عن هوامش نسبتها 40 في المئة أو أكثر سجلتها تايوان سيميكونداكتورز مانيوفاكتشرينج أو إنتل كورب.
وفي مقابلة مع رويترز، قال الرئيس التنفيذي للشركة توماس كولفيلد إن الهوامش ارتفعت بالفعل إلى 17 في المئة في الربع الثالث وسترتفع أكثر على الأرجح مع استثمار الشركة 6.5 مليار دولار، بعضها جاء من طرح الخميس، في مصانعها.
وقال إن تلك الاستثمارات ستساعد الشركة على الاستفادة من الطلب المرتفع، وإن هوامش الربح ستظل في تحسن «في الفصول المقبلة مع استمرارنا في بناء طاقتنا الإنتاجية بتلك الاستثمارات».
وتوقع كولفيلد أن يظل الطلب مرتفعاً لسنوات مع استمرار النقص الحاد في العام المقبل وقال: «أعتقد سيبدأ الأمر في التحسن في 2023».
وأحجم كولفيلد عن التعليق على تقارير تتحدث عن اهتمام إنتل بالاستحواذ على الشركة، وهي تقارير جرى تداولها هذا العام وقال إن شركته تركز الآن على أن تكون قائمة بذاتها وعلى الاهتمام بتطوير تكنولوجيات لا تحتاج إلى الكثير من الطاقة.
تأسست جلوبال فاوندريز عندما اشترت مبادلة منشآت تصنيع تابعة لأدفانسد ميكرو ديفايسز في 2009، ثم دمجتها لاحقاً مع تشارترد سيميكونداكتورز السنغافورية.
وتعتبر الشركة، التي تصنع رقائق اتصالات التردد اللاسلكي لشبكات الجيل الخامس والسيارات وأشباه الموصلات المتخصصة الأخرى، أدفانسد ميكرو ديفايسز وبرودكوم من بين عملائها.
وتملك مبادلة 89.4 في المئة من أسهم جلوبال فاوندريز.
واشترت صناديق مرتبطة بسيلفر ليك أسهما تقارب قيمتها 75 مليون دولار في إطار ما يسمى بالطرح الخاص المتزامن.
وقاد الاكتتاب العام كل من مورجان ستانلي وبنك أوف أمريكا سيكيوريتيز وجيه.بي مورجان وسيتي جروب وكريدي سويس.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"