عادي

بعدما أكملت عامها الـ22.. حقائق لا تعرفها عن مدينة دبي للإنترنت

12:30 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
مدينة دبي للإنترنت

دبي - «الخليج»

أكملت مدينة دبي للإنترنت عامها الـ22، كأول وأكبر مجمع أعمال للشركات والمواهب ورواد الأعمال في التكنولوجيا والابتكار في المنطقة، حيث تم تأسيسها في العام 1999 لتكون منطقة اقتصادية حرة وقاعدة استراتيجية لشركات التكنولوجيا التي تستهدف الأسواق الناشئة.

وتضم مدينة دبي للإنترنت المباني التجارية العصرية ومكاتب البوتيك ومساحات البيع بالتجزئة والفنادق، كما أنها توفر منظومة متنوعة وداعمة للأفكار المبتكرة وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات.

وتعمل المدينة على تحفيز ودعم الريادة الفكرية من خلال الفعاليات المتخصصة ورواد الأعمال الناشئين، إضافة إلى أنها تحتضن شركات عملاقة تتخذ منها مركزاً لإدارة عملياتها مثل «مايكروسوفت» و«أوراكل» و«سيسكو».

وفيما يلي حقائق لا تعرفها عن مدينة دبي للإنترنت:

تأسست المدينة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عام 1999، في منطقة صحراوية بين دبي وأبوظبي لتكون منطقة اقتصادية حرة وقاعدة استراتيجية لشركات التكنولوجيا.

وعثر في موقع المدينة على آثار لتواجد بشري يرجع لـ3500 عام، ونظراً لعراقة المكان فقد اختير موقعاً لبناء مدينة الإنترنت وصناعة تاريخ جديد.

وكلف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، محمد القرقاوي بتأسيس المدينة خلال 365 يوماً واستقطاب الشركات التكنولوجية لإطلاق مقارها الإقليمية بها، حيث لم يكن هناك دعم مالي حكومي للمشروع وبنيت بقرض قيمته 200 مليون دولار من بنك HSBC .

وتمثل مدينة دبي للإنترنت نسخة من «وادي السيليكون»، وفي مصادفة لافتة كانت بداية الإنترنت في 29 أكتوبر 1969 عندما نجح إرسال أول رسالة من مضيف بين مختبرين أمريكيين.

وفي 29 أكتوبر عام 1999 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المدينة لمواكبة ثورة الإنترنت.

واستقطبت الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال in5 ضمن مدينة دبي للإنترنت تمويلات بقيمة 465 مليون درهم منذ 2013.

وفي عام 2014 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حزمة مبادرات جديدة لتعزيز الابتكار في المدينة بقيمة 4.5 مليار درهم.

كما شهدت المدينة سلسلة من الصفقات المليارية مثل استحواذ «أوبر» على كريم بـ11 مليار درهم، واستحواذ «أمازون» على «سوق.كوم» بما يقارب 3 مليارات درهم.

وتطورت المدينة من 100 شركة إلى أكثر من 1600 شركة، ومن 25 موظفاً لأكثر من 24 ألف متخصص ورائد أعمال ومن عدة آلاف من الأقدام المربعة لستة ملايين قدم مربعة.

وخلال حفل افتتاح مدينة دبي للإنترنت عام 2000 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقولته الشهيرة: أكبر مخاطرة ألا تخاطر.

المزيد حول المدينة عبر الرابط التالي:

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"