عادي
كلف مكتوم بن محمد بالإشراف على تطويرها

محمـد بـن راشـد: دبـي عاصمـة لأسـواق المال

15:26 مساء
قراءة 4 دقائق
1

نائب رئيس الدولة

* أهمية الاستفادة مـن الفرص المحلية والعالمية فـي أسواق المال
* توفـير بيئة أعمال ترسخ دبـي عاصمـة لأســواق المـال والبورصات
* دبي رسخت مكانتها بين أنشط الأسواق عالمياً خلال العقود الماضية
* يجب الاسـتفــادة ممـا تقدمه الإمـارات مــن مـزايا للمســتثمـرين

* السوق واعد ويضـم شـركات عالمـية

* أسـس قوية.. والمرحلـة تقدم فرصـاً لا محدودة
دبي:«الخليج»
اعتمد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تكليف سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، بالإشراف على الأسواق المالية والبورصات في دبي، ووضع رؤية تطويرية شاملة لأسواق المال والبورصات في الإمارة، بما يلبي متطلبات المرحلة الراهنة، ويرسخ المكانة الريادية التي تشغلها دبي كواحدة من أهم وأنشط أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمي خلال العقود الماضية.
أكد صاحب السموّ نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أهمية الاستفادة من الفرص المحلية والعالمية في أسواق المال، وتوفير بيئة أعمال، لترسيخ دبي عاصمة لأسواق المال والبورصات؛ وذلك اعتماداً على ما تقدمه إمارة دبي ودولة الإمارات من مزايا للمستثمرين ورواد الأعمال بداية من البنية التحتية واللوجستية المتطورة، والإطار التشريعي المرن، إلى جانب سوق محلي واعد يضم مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات المالية العالمية.
وأضاف صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن المرحلة الحالية تقدم فرصاً لا محدودة في شتى القطاعات، مؤكداً قدرة أسواق المال والبورصات في دبي على الاستفادة من هذه الفرص والمتغيرات لما تتمتع به من خبرة طويلة على مدار العقود الماضية، ما يمكنها من التعامل مع مختلف الظروف والمتغيرات على النحو الأمثل.
أسس قوية
وأقام سوق دبي المالي أسساً قوية في أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمي، بعدما رسخ مكانته منذ اليوم الأول لانطلاقه، عبر استراتيجية تقوم على التطوير المستمر وضمان تطبيق أفضل الممارسات العالمية، ومن هذا المنطلق، يتجه سوق دبي المالي إلى مرحلة جديدة تعكس حجم الانجازات التي حققها في الماضي، وضعه بين أهم أسواق المال.ونجح سوق دبي المالي سريعاً في الوصول إلى مكانة رائدة على المستوى الإقليمي. وقد عززت الجهود الإستراتيجية المتوالية للسوق عبر نشر أفضل الممارسات العالمية مكانة دبي كمركز للتميز على المستوى الإقليمي، ورسخت وضعية الإمارة الرائدة في قطاع أسواق المال، من خلال الحرص على تبني أفضل الممارسات بما يلبي الاحتياجات المتزايدة للمستثمرين المحليين والعالميين.
ويعمل سوق دبي المالي كسوق ثانوي لتداول الأوراق المالية الصادرة عن الشركات المساهمة العامة، والسندات التي تصدرها الحكومة الاتحادية، أو أي من الحكومات المحلية والهيئات والمؤسسات العامة في الدولة وكذلك الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار المحلية، أو أية أدوات مالية أخرى محلية أو غير محلية يقبلها السوق.
أول سوق في الإمارات
تم تأسيس سوق دبي المالي كمؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة بموجب قرار حكومة دبي رقم 14 لعام 2000، وبدأ السوق نشاطه في 26 مارس 2000.
وفي 27 ديسمبر 2005 قرر المجلس التنفيذي لإمارة دبي تحويل سوق دبي المالي إلى شركة مساهمة عامة برأسمال قدره 8 مليارات درهم مقسمة إلى 8 مليارات سـهم، وتم طرح نسبة 20 % من رأسمال السوق، أي ما يعادل 1.6 مليار سهم للاكتتاب العام.
وقد شهد الاكتتاب العام إقبالاً كبيراً ومتميزاً فاق كل التوقعات حيث وصل المبلغ المكتتب به إلى ما يقارب 201 مليار درهم.
وفي 7 مارس 2007 تم إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق برمز تداول (DFM).
أول سوق يطرح للاكتتاب
يعتبر سوق دبي المالي أول سوق مالي يتم طرح أسهمه للاكتتاب العام في الشرق الأوسط، الأمر الذي يعكس ريادة حكومة دبي في مجال تخصيص المؤسسات الحكومية في المنطقة.
متوافق مع الشريعة الإسلامية
كما أن سوق دبي المالي متوافق مع الشريعة الإسلامية وأحكامها، وهو ما يعبر عن الرؤية الطموحة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.
سوق مالي إقليمي
أنجز سوق دبي المالي بنجاح في العام 2010 تكامل العمليات مع ناسداك دبي بهدف إيجاد قوة حيوية في أسواق رأس المال في المنطقة. وقد سهلت تلك العملية وصول المستثمرين الأفراد من المنطقة إلى الأسهم المدرجة في ناسداك دبي عن طريق رقم مستثمر واحد ما يتيح للمستثمرين التداول بسلاسة عبر البورصتين.
وبالرغم من ذلك تحافظ البورصتان على العمل تحت مظلتين تنظيميتين مختلفتين، حيث يخضع سوق دبي المالي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وناسداك دبي لسلطة دبي للخدمات المالية.
وكانت بورصة دبي عقدت في 2007 صفقة استحواذ لامتلاك حصة في ناسداك الأميركية، فيما تمتلك البورصة الأميركية لحصة الثلث في بورصة دبي المالية العالمية، ضمن صفقة شملت كل من «أو إم إكس» وبورصة لندن.
سوق سندات
وتعتبر ناسداك دبي، اليوم، أكبر مـراكز إدراج الصكوك عالمياً بقيمــة إجمـالية 80.1 مـــليار دولار، فيما تصل قيمة إصدارات الدخل الثابت المدرجة فــــي أسواق المال بدبي إلى 108.8 مليار دولار.

محمد بن راشد ومكتوم بن محمد
محمد بن راشد ومكتوم بن محمد
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"