عادي
8 جلسات على مدى 3 أيام تناقش أبرز تحديات القطاع

35 متحدثاً في النسخة ال 11 لمؤتمر الناشرين اليوم

00:22 صباحا
قراءة دقيقتين
من اجتماعات المؤتمر (آرشيفية)

الشارقة -«الخليج»

تنطلق صباح اليوم بمركز إكسبو الشارقة فعاليات الدورة الحادية عشرة من مؤتمر الناشرين الذي يقام بالتعاون مع «الاتحاد الدولي للناشرين»،

بمشاركة وحضور أكثر من 530 ناشراً ووكيلاً أدبياً ومتخصصاً في صناعة النشر.

تحضر المؤتمر وتشارك فيه الشيخة بدور بنت القاسمي، رئيسة «الدولي للناشرين»، وأحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، إلى جانب 35 متحدثاً من أرجاء العالم لمناقشة أبرز القضايا والتحديات التي يواجهها قطاع النشر في المنطقة والعالم.

يستضيف المؤتمر على مدى 3 أيام 8 جلسات نقاشية وسلسلة لقاءات تتناول أبرز القضايا والتحديات التي تواجه قطاع النشر في المنطقة والعالم، إلى جانب مواضيع متنوعة تشمل حجم مبيعات الكتب والاتفاقيات المحتملة وحركة الترجمة وحقوق النشر والتوزيع وغيرها.

ضوء على الإنجازات

تلقي بدور القاسمي، كلمة رئيسية خلال افتتاح المؤتمر، تسلط فيها الضوء على الإنجازات التي حققها الاتحاد منذ تأسيسه قبل 125 عاماً والجهود التي يبذلها في دعم شركائه وتعزيز صناعة النشر في العالم، كما تستعرض الخطط المستقبلية التي وضعها الاتحاد لتحقيق أهدافه.

وتشمل فعاليات اليوم الأول من المؤتمر كلمة ترحيبية يلقيها أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وجلسة حواريّة بعنوان «معاً في مواجهة الأزمة: دور خطة تعزيز استدامة ومرونة قطاع النشر (InSPIRe) في دعم تعافي القطاع في وقت الأزمة» يشارك فيها نخبة من خبراء النشر الدوليين لمناقشة الميثاق الدولي لتعزيز استدامة ومرونة قطاع النشر، وآلية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية بمنظومة النشر خلال أوقات الأزمات.

في حين تنعقد الجلسة الثانية تحت عنوان «مشهد النشر في العالم العربي: إرشادات حول أسواق العالم العربي المختلفة»، يستعرض فيها الناشرون العرب المشاركون مراحل تطوّر صناعة النشر في الدول العربية، ودور الناشرين الدوليين في تعزيز نموها.

وتنظم إسبانيا، التي تحل ضيف شرف على دورة هذا العام من معرض الشارقة للكتاب، جلسة خاصة تسلط فيها الضوء على واقع قطاع النشر الإسباني.

منحة الترجمة

تختتم فعاليات اليوم الأول بجلسة للمشاركين في المؤتمر حول آلية التقديم للحصول على منحة الترجمة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

ويتضمن برنامج اليوم الأول لقاءات تعريفية لفتح باب التواصل والتعاون بين الناشرين وخبراء صناعة النشر لمناقشة قضايا بيع وشراء حقوق النشر، والبحث في إمكانية إبرام اتفاقيات جديدة وبشكل خاص في السوق العربية.

ويشمل برنامج اليومين الثاني والثالث من المؤتمر سلسلة من الجلسات النقاشية حول التطور والازدهار الذي يشهده قطاع النشر المستقل، إلى جانب استكشاف فرص التعاون في مجال النشر التعليمي وغيره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"